الرئيسية » » الصين ‏و ‏إستغلال ‏الموارد ...م. يوسف الغالي

الصين ‏و ‏إستغلال ‏الموارد ...م. يوسف الغالي

Written By Amged Osman on الثلاثاء، أبريل 28، 2020 | 8:03 ص

م. يوسف الغالي 
#الصين و إستغلال الموارد الطبيعية بالطريقة المثلى Resources Utilization



زرت الصين عديد المرات بسبب العمل و في كل مرة نجد هذه الدولة القارة في تطور مطرد و إليكم التفاصيل:


سافرت عام 2014 و الأعوام التالية إلى مدينة جوانزو المدينة الصناعية الكبرى لشراء مواد البناء بحكم عملنا في هذا المجال و منها بالطائرة في رحلة مدتها قرابة 3 ساعات إلي شيامن. كان المبيت بها في أجمل و أرخص الفنادق السياحية مع صعوبة التعود علي الأكل وهذه المشكلة الوحيدة. في الصباح توجهنا إلى محطة القطار السريع لنسافر إلى مقاطعة ناندنق و هي أجمل المناطق الريفية الجبلية ذات المناخ الجميل و الشلالات الرائعة و كانت سرعة القطار القصوى آنذاك 360 كيلومتر في الساعة و كانت الرحلة في زمن قرابة 5 ساعات و عند محطة الوصول وجدنا سائق خاص تبع مصنع الجرانيت الذي نود زيارته في الإنتظار.


الرحلة من المدينة هذه إلي المصنع كانت علي رؤوس الجبال مرورا بالانفاق و الشلالات و الجبال الملونة بالخضرة الطبيعية و علي الطرق الطائرة من جبل إلى آخر لننظر لمختلف المناظر الطبيعية الجميلة و لا ننسى ذكر المبانى التي تتنوع من عمارات عملاقة ننظر لها بالأسفل و بنايات ريفية علي قمم الجبال و هنا لابد من الإشادة بالجهود الجبارة في توصيل شبكات الطاقة الكهربائية و المياه و جميع الخدمات و لا ننسى الطرقات العالية و الأنفاق الجميلة ذات التنوع فمسارنا من نفق الي اخر عبر شبكة طرق طائرة في غاية الروعة والجمال الهندسي الذي يبرهن على القدرة العالية و الإمكانيات الجبارة لهذه الدولة القارة.

وصلنا المصنع و هو في منطقة كبير مخصصة لمصانع الرخام و الجرانيت و الحجر الطبيعي مع ملاحظة وجود مصانع الاسمنت و الخرسانة الجاهزة و معامل الأسفلت.
مصنع الرخام هذا و عديد المصانع في هذه المنطقة تعمل في قطع الجبال لتشييد الأنفاق و الطرق و ذلك بعد عمل الدراسات الهندسية و الإجتماعية فالحكومة تتعاقد مع المصنع لقطع الجبال و أخذ مكعبات الأحجار مقابل هذه الأعمال و محدد لكل مصنع منطقة و طول لينجزه في وقت محدد فالمصنع لا يأخذ من الحكومة أي مبلغ و إنما المواد الخام التي يحتاجها و الحكومة لا تدفع شيء مقابل حفر هذه الإنفاق و الكل مستفيد.

المصنع له المعدات اللازمة لقطع أحجام من الحجر الطبيعي ذو الألوان المميزة و ترحل هذه الكتل إلى المصنع لإنتاج مختلف أنواع الجرانيت granite ذو جودة عالية بأحجام مختلفة.

كتل الأحجار يتم قطعها بمقاسات دقيقة و كن ثم عمل كشط للطبقة الخارجية لعمل بلاطات الحجر الطبيعي و من ثم قطع شرائح الجرانيت و من ثم جليها لاستخراج بلاطات جرانيت بمختلف انواعه و ألوانه. الأحجار المكسرة الصغير يتم فرزها و شحنها إلى مصانع الخرسانة الجاهزة و بهذا لا يوجد أي شيء يعتبر كمواد مهدورة waste. 

#خلاصة الكلام أعلاه هو أن هناك إدارة عالية للموارد Resources management بطريقة مفيدة لجميع الأطراف العاملة في المجال و إستغلال هذه الموارد بالطريقة الصحيحة المثلي Resources Utilization دون هدر لها.

يوسف الغالي أحمد
28 أبريل 2020

رابط المقال الأصلي: https://ghaly94.blogspot.com/2020/04/blog-post_27.html
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger