الرئيسية » » مباني جميلة: أجمل تصاميم معمارية في العالم

مباني جميلة: أجمل تصاميم معمارية في العالم

Written By Abdelaziz Fadoul on الخميس، أبريل 04، 2019 | 9:48 م


Weetas

يقول البعض أن الهندسة المعمارية هي نقطة التقاء العلم مع الفن، وأنها بذلك تعد أجمل أنواع الرياضيات و الهندسة، ومن منا لا يقدر الجمال! إذا ألقينا نظرة على فن العمارة الراقي بجماله المبهر، ما هي أجمل نماذجه؟ أين يمكننا أن نجد أجمل تصاميم معمارية في العالم؟

هل نجد أجمل التصاميم المعمارية بين المعابد القديمة ذات العمارة الأثرية والتفاصيل الدقيقة؟ هل نجدها في المباني الحديثة ذات العمارة المستقبلية والواجهات الزجاجية؟

ربما من الأفضل أن ننظر إلى كل مبنى على حدة، بغض النظر عن النمط المعماري وتاريخ البناء، ونقدر الفن والجمال بين جميع أنماط العمارة المختلفة، إليك أجمل تصاميم معمارية في العالم.

أجمل تصميم معماري على الطراز الصيني: معبد المدينة المحرمة في بكين، الصين


يضم المعبد الآن متحف القصر الامبراطوري، ولكن معبد المدينة المحرمة كان قصر أباطرة الصين ومركز الحكم والاحتفالات والمناسبات السياسية في الصين لمدة 500 عام أثناء حكم أسرة مينغ وحتى نهاية حكم أسرة شينج.

تضم المدينة 980 مبنى على الطراز المعماري الصيني التقليدي للقصور، وتمتد على مساحة 72 هكتار. وقد سجلت منظمة اليونسكو هذه المدينة كأكبر مجموعة مبان خشبية تاريخية في العالم.

استغرق بناء هذا المبنى رائع الجمال 14 عام، بدأ البناء عام 1406 وانتهى إنشاء المدينة المحرمة عام 1420، وقد تمت اضافتها إلى مواقع التراث العالمي في منظمة اليونسكو عام 1987.

لا يعد هذا القصر فقط واحد من أجمل التصاميم المعمارية في العالم، ولكنه أيضًا ثاني أكثر الأماكن السياحية شعبية في الصين بعد سور الصين العظيم، وبالحديث عن الأسوار، يحيط بالمدينة المحرمة سور طوله 3.4 كيلومتر، وارتفاعه 10 أمتار.


أجمل تصميم معماري مستقبلي: جامعة البوليتكنيك في فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية


طبقًا لعدد كبير من المهندسين المعماريين، يعد هذا المبنى واحد من أكثر التصاميم المعمارية ابتكارًا وابداعًا في العالم كما أنه واحد من أجمل المباني في العالم أيَضًا. المبنى ذو القبة البيضاء عمل فني متحرك، إذ أن هذه القبة البيضاء مكونة من 94 ذراع متحرك ترتفع وتنخفض على مدار اليوم لتدخل أكبر قدر ممكن من ضوء الشمس.

والمبنى الفريد من نوعه محاط بأراض خضراء تنمو بها أشجار البلوط، ويطل على بحيرة صناعية جميلة. برغم أن هذه البحيرة توفر إطلالة خلابة وتصميم معماري مميز، إلا أن هذا ليس الهدف الوحيد منها، فهي المخزن الرئيسي لمياه الري للأراضي المحيطة بالجامعة. تعمل هذه البحيرة كخزان لمياه الأمطار، تتجمع الأمطار بها عند هبوب العواصف مما يوفر حماية للمبنى، ثم تستخدم هذه المياه في ري الأراضي المحيطة.

تبلغ مساحة المبنى 162,000 قدم مربع، وهو ذو شكل بيضاوي تحيطه الشرفات والممرات، وتظلل هذه الممرات برجولا مفرغة. وقد قام بتصميم هذا المبنى المميز المصمم المعماري الشهير سانتياغو كالاترافا.


أجمل تصميم معماري حديث: كازاميلا في برشلونة، أسبانيا


قام المصمم المعماري الشهير انتوني جودي بتصميم كازاميلا، وقد انتهى العمل على انشاء المبنى الرائع الجمال عام 1912.

والمبنى الضخم نموذج رائع للتصاميم المعمارية الجميلة. يشتهر المبنى باسم لا بيدريرا مما يعني المحجر باللغة الاسبانية، ويعود هذا الاسم إلى الواجهة الحجرية الغريبة للمبنى والتي تجعله أقرب إلى تكوين طبيعي منه إلى مبنى سكني.

وتمنح هذه الواجهة الحجرية مظهر غريب للنوافذ والشرفات والمشربيات في المبنى، إذ تبدو هذه كأنها تتحرك على مدار اليوم مع تحرك الشمس.

كما أن سطح المبنى الحجري فريد من نوعه، إذ يضم أعمدة وشرفات وتكوينات حجرية مميزة، تجعله أقرب لمتحف يستمتع الناس بالتجول به، ولذلك يحرص معظم السياح على رؤيته والتقاط الصور به عند زيارة برشلونة.

تمت إضافة لا بيدريرا إلى قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو عام 1984، وهو الآن أحد أهم المزارات السياحية في أسبانيا.


أجمل تصميم من العمارة التفكيكية: البيت الراقص في براغ، جمهورية التشيك

هذا البيت نتاج تعاون المصمم المعماري التشيكي الكرواتي فالادو ميلونيك، والمصمم المعماري الكندي الأمريكي الشهير فرانك جيري، وتصميم البيت غير مسبوق.

يمثل تصميم المبنى اثنان من الراقصين، أو بشكل أدق مبنيان يرقصان معًا، ولهذا يعد واحد من أجمل التصاميم المعمارية المميزة في العالم.

يتكون البيت الراقص من جزئين، برج زجاجي يضيق من المنتصف وتسنده أعمدة منحنية، وبرج خرساني مستدير تزينه نوافذ غير منتظمة.

انتهى بناء المبنى عام 1996، وقد أصبح أيقونة للمدينة لدرجة أنه الآن محفور على احدى العملات المحلية.


أجمل تصميم من العمارة البيزنطية: آيا صوفيا في اسطنبول، تركيا


كان هذا المبنى في الأساس كاتدرائية ثم جامع والآن متحف، يتمتع آيا صوفيا بتاريخ ثري بلا شك.

تم إنشاء آيا صوفيا عام 537 ميلادية، وكان المبنى رائع الجمال أكبر مبنى في العالم في ذلك الوقت، وخصيصًا القبة الضخمة التي تزينه والتي تعد من أكبر القباب في العالم.

ويعد آيا صوفيا واحد من أروع التصاميم المعمارية البيزنطية، وأطولها عمرًا أيضًا، أنه تحفة فنية وتاريخية ضخمة الحجم. وتصميم المبنى من الداخل مزين بدقة مثل الخارج تمامًا، بل ربما أكثر بكل لوحات الموزاييك والأعمدة الرخامية التي يحتوي عليها.


أجمل تصميم من العمارة الجميلة: مبنى فلاتيرون في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية


عندما اكتمل بناء هذا البرج عام 1902، كانت ناطحة السحاب مثلثة الشكل من أعلى قمم المدينة بارتفاع 22 طابق.

المبنى مغطى من الخارج بحجر الكلس و التيرا كوتا، وتظهر واجهته تصميم معماري أخاذ ملئ بالتفاصيل الدقيقة تجعله ملفت بين بقية المباني المحيطة، ولهذا أصبح أيقونة تشير إلى مدينة نيويورك. لقد اشتهر المبنى إلى درجة أن المنطقة المحيطة به قد أصبحت تسمى حي فلاتيرون.

قام بتصميم المبنى رائع الجمال المهندس المعماري دانيل برنهام، وقد تم تسجيل المبنى كأثر تاريخي وطني عام 1989.





شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger