الرئيسية » » الإجتماع التساعي لسد النهضة بأديس أبابا يتوصل لإتفاق

الإجتماع التساعي لسد النهضة بأديس أبابا يتوصل لإتفاق

Written By Amged Osman on الأربعاء، مايو 16، 2018 | 4:55 م

الخرطوم 16-5-2018م(سونا) 

نجح الاجتماع التساعي لوزراء الخارجية والموارد المائية وقادة المخابرات لدول السودان ومصر واثيوبيا حول سد النهضة في التوصل لتوافقات في اجتماع استمر 15 ساعة بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا حيث وقع الوزراء وقادة المخابرات وثيقة الاتفاق والتي تتضمن عقد قمة لرؤساء الدول الثلاث لدفع التعاون الاقليمي مرتين كل عام تتم استضافتها بين الدول الثلاث بالتناوب.

و تم الاتفاق علي المضي قدما في تنفيذ صندوق البنيات التحتية للدول الثلاث ، ودعوة الوزارات والمؤسسات المعنية لاجتماع في القاهرة لبحث خطة التنفيذ .

واستطاعت الدول الثلاث كذلك تجاوز عقبة مخاطبة الاستشاري حول التقرير الاستهلالي ، والتي برزت منذ اجتماع القاهرة في نوفمبر 2017 ، حيث تم الاتفاق علي تضمين الملاحظات و الاستفسارات حول التقرير الاستهلالي للاستشاري للدول وارسالها للاستشاري بخطاب موحد ليرد عليها وتتم مناقشتها في اجتماع للجنة الفنية الوطنية بمشاركة وزراء الموارد المائية في القاهرة .

،كما اتفقت الدول الثلاث علي تكوين فريق علمي مستقل و مشترك لدراسة الملء وقواعد التشغيل لسد النهضة ، بالتوازي مع دراسات الاستشاري. وتم الاتفاق علي اجتماع اللجنة الوطنية الفنية الثلاثية مع الاستشاري واجتماع اللجنة الوزارية التساعية في القاهرة يوم 18 ، 19يونيو للمضي قدما في اجازة التقرير الاستهلالي بعد توضيحات الاستشاري ومن ثم اجراء دراستي الآثار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ، والهيدرولوجية المتعلقة بسيناريوهات ملء البحيرة وتشغيل السد .

وقال معتز موسى وزير الموارد المائية والري والكهرباء في تصريحات صحفية بأديس أبابا انه سادت الاجتماع روح ايجابية وإصرار من الدول الثلاث علي التوصل لتوافقات بناء على إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم في مارس 2015 .

وقال إن ما تحقق هو نتيجة لتوجيهات قادة الدول الثلاث وجهود متصلة ومداخلات وصبر من الفنيين والخبراء والوزراء لما يقارب نصف العام ، وإن العزيمة كانت دائما حاضرة لتحقيق النجاح تلبية لتطلعات شعوب الدول الثلاث في التنمية والازدهار .

الجدير بالذكر أن الوفد السوداني كان برئاسة معتز موسى وزير الموارد المائية والري والكهرباء ، والسفير محمد عبد الله ادريس وزير الدولة بالخارجية ونائب مدير المخابرات ، اضافة لخبراء وفنيي الجهات الثلاث ، وقد لعب الوفد السوداني دورا كبيرا في نجاح الاجتماع باقتراحاته ومداخلاته والتي وجدت قبولا من دولتي مصر واثيوبيا.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger