الرئيسية » » اكتشاف "الهرم التاسع" بمنطقة البجراوية بنهرالنيل

اكتشاف "الهرم التاسع" بمنطقة البجراوية بنهرالنيل

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on السبت، أبريل 21، 2018 | 7:20 ص

شبكة الشروق  

كشف والي ولاية نهر النيل، اللواء م. حاتم الوسيلة، عن اكتشاف الهرم التاسع بمنطقة البجراوية يمتد لعشرة أمتار تحت الأرض . وقال إن تفاصيل اكتشاف الهرم ستعلن الثلاثاء المقبل في مؤتمر صحفي بحضور وزير السياحة، محمد أبوزيد مصطفى.

وتبعد مدينة البجراوية حوالي 218 كيلومتراً عن مدينة مروي التي تقع في شمال الخرطوم العاصمة، وتعتبر مروي من أهم المدن التاريخية في أفريقيا فقد شيدت على موقع سكني مقر الملوك المرويين منذ القرن السادس قبل الميلاد، حسبما يورد المؤرخون، وقد انتقلت إليها العاصمة نبتة في عام 591 ق .م.

ويحفل السودان القديم بالعديد من الملامح التي تؤكد رسوخ الحضارة، والتي تتمثل في الكثير من الآثار والمنتوجات التاريخية وتتوزع عبر الأقاليم والمدن، لتكشف عن ثقافة الإنسان السوداني وقدرته على الإبداع والنماء.

وأشار الوسيلة –بحسب وكالة السودان للأنباء- إلى جهود حكومته بالتنسيق مع الجهات المختصة الاتحادية لتطوير العمل السياحي بالولاية على كل المستويات الأثرية منها والسياحة النيلية.

ويزخر السودان بالعديد من الآثار التي تكتسب قيمتها بمقارنتها بالفترة الزمنية للمناطق التي تماثله وتجاوره، ولذلك تبرز أهرامات "البجراوية" كإنجاز سوداني في حقبة زمنية تمثل التكوين الثقافي لمجتمعات أوجدت فناً معمارياً فريداً واستخدمت فيه أنظمة حسابية تعتبر متقدمة على حساب الثقافة السائدة في ذلك الوقت.






شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger