الرئيسية » » توقيع مذكرة تفاهم بين السودان والمجر فى مجال الموارد المائية

توقيع مذكرة تفاهم بين السودان والمجر فى مجال الموارد المائية

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الخميس، فبراير 01، 2018 | 2:18 م

الخرطوم-1-2-2018م( سونا )  

وقعت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء مع دولة المجر مذكرة تفاهم في مجالات التدريب الهيدرلوجي ورصد وبحوث المياه وإدارة الري .

وقد وقع عن السودان المهندس خضر محمد قسم السيد وزير الدولة المدير العام لوحدة تنفيذ السدود ، و السيد بيتر كوباج من وزارة الموارد المائية بدولة المجر .

وقد شهدت الخرطوم في اليومين الماضيين مباحثات مشتركة بين الجانبين فى مجال الموارد المائية والتعاون وتبادل الخبرات على صعيد استخدامات المياه .

وكان وزير الدولة المدير العام لوحدة تنفيذ السدود المهندس خضر قسم السيد قد استعرض في فاتحة أعمال المباحثات جهود الوحدة في تنفيذ برنامج حصاد المياه الذي يهدف الى توفير مياه الشرب في ولايات البلاد كافة وصولاً إلى ( زيرو عطش ) بنهاية العام 2020م. ونوه قسم السيد الى أن مشروعات السدود التى نفذتها الوحدة (سد مروي ،والروصيرص ،وأعالي عطبرة وسيتيت) والمشروعات المصاحبة لها اسهمت فى دعم الاقتصاد القومي وتعزيز برامج التنمية من خلال ترقية الخدمات ودعم البني التحتية.

واشار د. أحمد الطيب أحمد المدير العام للمركز القومي لبحوث المياه الى ان المباحثات المشتركة أكدت على تبادل المعرفة في مجال بحوث وقياسات المياه وأنظمة الري وتدريب الكوادر الهندسية والفنية ، منوها إلى ان الوفد المجري يضم قيادات من وزارة المياه بدولة المجر التى تعتبر راسخة في مجالات علوم وتكنولوجيا المياه .

وقد قام الوفد المجري في اطار زيارته للبلاد بزيارة الى مشروع الجزيرة القسم الشمالي للوقوف على الموسم الزراعي الشتوي بالمشروع استمع فيه الى شرح من مدير عمليات ري شمال الجزيرة مهندس بدر الدين الشيخ الفنجري حول ري محاصيل العروة الشتوية والتاهيل الذى نفذته وزارة الموارد المائية والري والكهرباء بعد ايلولة الري للوزارة .

وأوضح أن المساحة الكلية للعروة الشتوية بشمال الجزيرة بلغت 198 الف فدان منها 57266 زرعت قمحا كما اطلع على تجربة الوحدة في مجال حصاد المياه من خلال زيارة بعض الابار العاملة بالطاقة الشمسية بمنطقة شرق النيل ،فضلا عن زياردة المركز الهيدرلوجي ودعم القرار بسوبا .

في السياق أعرب رئيس الوفد المجري بيتر كوباج بزيارته للبلاد وقال ان السودان يتمتع بامكانيات كبيرة فى موارده المائية والزراعية موكداً على التعاون والتنسيق فى مجالات المياه والتدريب بما يحقق تبادل المنافع بين البلدين .

الجدير بالذكر أن السودان كان قد وقع موخراً مذكرة تفاهم مع المجر فى مجال التخطيط لادارة أحواض الانهار المشتركة وادارة الموارد المائية والمياه العابرة على هامش المشاركة فى فعاليات قمة المياه الدولية التى التأمت فى العاصمة المجرية بودابست فى العام المنصرم .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger