الرئيسية » » تنفيذ مشروع طلمبات الطاقة الشمسية للزراعة بالشمالية

تنفيذ مشروع طلمبات الطاقة الشمسية للزراعة بالشمالية

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الأربعاء، يناير 18، 2017 | 5:14 م

شبكة الشروق

أعلن وكيل وزارة الموارد المائية والري والكهرباء، المهندس موسى عمر أبوالقاسم، تكثيف الجهود لتنفيذ مشروع طلمبات الري للقطاع الزراعي بالولاية الشمالية، ويعتبر المشروع أكبر محفز للتوسع في استخدام الطاقة الشمسية للزراعة في السودان.

وقال أبوالقاسم خلال ترؤسه اجتماع مجلس إدارة المشروع بالخرطوم الذي تمت من خلاله إجازة ميزانية العام 2017 وتقرير أداء العام 2016، قال إن المشروع يمكّن من إحداث نقلة نوعية للقطاع الزراعي من خلال تقليل تكلفة الإنتاج.

وأشاد بدعم الدولة في تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في إطار مشروع الوزارة "شمس السودان طاقة ونماء" الرامي إلى إنتاج أكثر 1000 ميقاواط من الكهرباء.

ونوه إلى ضرورة الوقوف على التشريعات والإعفاءات الواردة في القانون، من أجل دعم موقف التنفيذ بالمشروع، مبيناً أن الفترة المقبلة ستشهد تنفيذ المشروع بولاية الخرطوم.

بدوره قال نائب المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبدالرحمن غندور، إن المشروع يعتبر أكبر محفز للتوسع في استخدام الطاقة الشمسية للزراعة في السودان من خلال الربط بين المنتجين والمؤسسات المالية والقطاع الخاص، موضحاً أهمية المشروع في توفير الطاقة النظيفة والمستدامة إلى جانب رفع القدرات المالية للمنتجين.

يذكر أن مشروع تعزيز استخدام الطلمبات بالطاقة الشمسية، يهدف إلى دعم واعتماد التكنولوجيا الكهروضوئية الشمسية في ضخ المياه لأغراض الري لمساعدة المزارعين وتقليل تكلفة الإنتاج .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger