الرئيسية » » إفتتاح مدينة حسن إبراهيم مالك الجامعية للطالبات في مدينة الخرطوم بحري

إفتتاح مدينة حسن إبراهيم مالك الجامعية للطالبات في مدينة الخرطوم بحري

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الأربعاء، ديسمبر 28، 2016 | 5:45 م

الشروق  

افتتح الرئيس السوداني عمر البشير، يوم الأربعاء، مدينة حسن إبراهيم مالك الجامعية للطالبات في مدينة الخرطوم بحري، ليرتفع عدد المدن الجامعية السكنية إلى 159 مدينة تأوي 162 ألف طالب وطالبة موزعة في العاصمة الخرطوم والولايات.

وقال البشير مخاطباً الاحتفالية "جئنا لنحتفل بواحدة من إنجازات الشعب السوداني المعلم الواعي والتحية للرجال الأوفياء الخلص من قيادات العمل الخاص ورجال الأعمال السودانيين".

وأشاد البشير بإنجازات الصندوق القومي لدعم الطلاب، قائلاً إنهم قبلوا التحدي عندما أعلنا ثورة التعليم العالي في العام 1990 وحينها كان إجمالي الطلاب الذين يسكنون في الداخليات حوالى ستة آلاف طالب وطالبة فقط.

وأسهمت شركات رجل الأعمال حسن إبراهيم مالك بكلفة 20 بالمئة من المدينة الجامعية الجديدة البالغة كلفتها حوالى 80 مليون جينه.

وقال البشير إن العمل الكبير الذي قام به الصندوق قفز اليوم بعدد الطلاب الذين يأويهم السكن إلى 162 ألف طالب وطالبة موجودون حالياً في المدن الطلابية المختلفة.

ونبه البشير إلى أهيمة النظر إلى الإيجابيات التي جنتها البلاد من ثورة التعليم العالي، قائلاً "كان القبول في التعليم العالي حينها حوالى خمسة آلاف وخمسمائة فقط".

وأشار رئيس الجمهورية إلى أن المرحلة القادمة هي مرحلة التجويد عبر تجويد البيئة الدراسية والسكنية وتوفير كل احتياجات المعلم.

ومن جانبه، قال الأمين العام لصندوق الطلاب د.محمد عبدالله النقرابي، إن عدد الطلاب الجامعيين ارتفع من 11 ألفاً في العام 1990 إلى أكثر من نصف مليون طالب وطالبة حالياً.

وأشار أيضاً إلى ارتفاع عدد الطلاب المكفولين كفالة مباشرة من قبل الصندوق إلى 230 ألف طالب وطالبة، والمستفيدون من مشروع التسليف للطلاب إلى أكثر من عشرة آلاف وهم مرشحون للزيادة بصورة كبيرة.

وأكد النقرابي أن المدينة الجامعية القادمة وهي تحمل الرقم 160 ستقوم بإنشائها شركة سوداني للاتصالات.




شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger