الرئيسية » » بكلفة عشرة ملايين جنيه اكتمال الترتيبات لتنفيذ الخط الناقل لمياه أم تقر ود الديك بولاية شمال كردفان

بكلفة عشرة ملايين جنيه اكتمال الترتيبات لتنفيذ الخط الناقل لمياه أم تقر ود الديك بولاية شمال كردفان

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الأربعاء، ديسمبر 28، 2016 | 5:50 م

الابيض (سونا)  

استمع المجلس الوطني في جلسته المسائية التي ترأسها البروفيسور إبراهيم أحمد عمر إلى تقرير اللجنة العليا حول مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2017م ومشروعات القوانين المصاحبة في مرحلة العرض الثاني مرحلة السمات العامة ,قدمه البروفيسور أحمد مجذوب رئيس اللجنة. واكد التقرير أن من السمات العامة لمشروع الموازنة خفض حدة الفقر والاهتمام بصناديق الضمان الاجتماعي والمراجعة الدورية للأجور والاستمرار في فتح فرص لتشغيل الخريجين ودعم برامج الشباب. وطالب التقرير بدعم برامج الثقافة وتوفير المال اللازم لمشروعات العواصم الثقافية والتركيز على تطوير المناهج الدراسية وتحسين شروط خدمة اعضاء هيئة التدريس، داعيا للاستمرار في دعم الأدوية المنقذة للحياة، مشيرا الى أن العام 2017م سيشهد انفاذ مخرجات الحوار الوطني وأهمية تضافر الجهود لمواصلة برامج إصلاح الدولة وترسيخ سيادة حكم القانون وإعداد السياسات المطلوبة للارتقاء بالأداء العام للدولة اضافة للتركيز والاستمرار في سياسات دعم وتطوير القطاعات الإنتاجية واتخاذ التدابير اللازمة لتقليل الفجوة بين سعر العملات الحرة في السوق المنتظم والموازي، داعيا لإحكام التنسيق بين السياسات المالية والنقدية. ونادت اللجنة بالتركيز على سلع الصادر وتوطين مدخلات الإنتاج والاهتمام بقطاع النقل وتوسيع مواعين وتوفير الاعتمادات اللازمة للطرق الاستراتيجية وزيادة انتاج البترول وتنظيم التعدين الأهلي..

ومن جانبهم طالب الأعضاء خلال تداولاتهم بالتوجه نحو الاستثمار الصناعي والزراعي وجذب الاستثمار .

وأعلنت حكومة ولاية شمال كردفان بأن كل الترتيبات قد اكتملت فيما يتعلق بتنفيذ الخط الناقل للمياه من منطقة ام تقر الى ود الديك بمسافة طولها *(24كم)* بمحلية أم دم حاج أحمد ولاية شمال كردفان لحل ازمة العطش بتلك المنطقة التي تعاني من الصخور الأساسية. جاء ذلك لدى الاحتفال الذي نظمه أهالي ام تقر بوصول المعدات للتوصيل واكتمال حفر الآبار.

من جانبه قال عمدة المنطقة ضي النور إن كل السكان يدعمون نفير النهضة بكل أنواع المساهمات لأن مشروعات النفير أصبحت تمثل لهم مخرجا حقيقيا ولقد التمسوا مصداقيتها في حل أزمة العطش بتوفير كل المعدات لتوصيل الخط الناقل لمنطقة ود الديك بعد أن توفرت المياه الصالحة والتي تغطي حاجة سكان المناطق الأخرى بمنطقة ام تقر. واضاف أن توفر المياه يعني وجود الخدمات الأخرى لأنه بعدمها يهجر المواطن موقعه.

واضاف بأن هذه المنطقة منتجة لكل أنواع محاصيل الصادر وبتوفر المياه سوف تزيد الإنتاجية وتتم محاربة الفقر ونعتقد بأن هذا هو الغرض الأساسي من نفير النهضة الذي تدافع له كل شعب الولاية طوعاً.

ومن جانب آخر قال معتمد محلية أم دم محمد الفاتح حجير إن هذا الخط الناقل للمياه سوف يستفيد منه عدد كبير من السكان لعدد (12) قرية بكلفة تزيد عن عشرة ملايين جنيه سوداني. وذكر أن خطة المحلية متسقة مع الولاية فيما يتعلق بصفرية العطش.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger