الرئيسية » » وزير النقل والطرق والجسور يطالب بتوفير التمويل لتحديث قطاع النقل والطرق والجسور

وزير النقل والطرق والجسور يطالب بتوفير التمويل لتحديث قطاع النقل والطرق والجسور

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الخميس، ديسمبر 08، 2016 | 8:36 م

الخرطوم  (سونا)   

طالب المهندس مكاوي محمد عوض؛ وزير النقل والطرق والجسور بتوفير التمويل اللازم والضمانات المطلوبة لتحديث قطاع النقل والطرق والجسور، ووقف الجبايات الولائية على الموارد المحلية الموجودة بالولايات للمشروعات الاتحادية وضمان جودة المنتج المحلي وإلزام المصنعين الوطنيين بالمواصفات الفنية المحددة.

ودعا مكاوي الى حل المشكلات العالقة بين السودان ودولة جنوب السودان؛ جاء ذلك في بيانه الذي قدمه اليوم للبرلمان برئاسه دكتور ابراهيم احمد عمر.

واستعرض وزير الطرق - أمام البرلمان - أداء الوزارة في العام 2016 وخطتها للعام2017 والتي تستهدف تطوير وتحديث البنيات الأساسية لقطاع النقل والاستمرار في سياسة الخروج التدريجي من الجوانب التشغيلية وتركها للقطاع الخاص وفق اسس تجارية. والدخول مع دول الجوار في اتفاقيات وتفعيل البروتوكولات لتسهيل حركة التجارة البينية والعابرة كما تمت إجازة الخطة الاستراتيجية للسكة حديد، مشيرا الى خطة الوزارة في العام المقبل لتشييد 1025كلم على خطوط مختلفة وتشمل 65 كلم من خط مدني / الأبيض 54 كلم من الخط القياسي هيا / كسلا و150 كلم الخط الموازي ابوجابرة /نيالا و65من الخط الموازي الخرطوم/ بورتسودان، بالإضافة الى توريد عدد 10 وابور و 5 قطارات ركاب 9 وابورات مناورة و900 عربة بضاعة.

وكشف عن تشغيل خطوط جديدة وتشغيل قطارات الركاب لعواصم الولايات؛ كاشفاً عن خطتهم لنقل 8 ملايين طن و3 ملايين راكب في العام المقبل.

.وأشار الى شراء طائرتين إيرباص في العام2017 وطائرتين للطيران الخاص بالإضافة الى طائرة لخدمات الشحن الجوي.

كما سيتم متابعة شراء 3 طائرات بتمويل من بنك التنمية الاسلامي، وتوقع ان تمتلك سودانير بنهاية العام2020 ما يقارب 14 طائرة.

وفي مجال النقل النهري ذكر مكاوي أنه سيتم تأهيل ميناء الشهيد الزبير وفتح خط ملاحي كوستي /الخرطوم وتشييد المرحلة الأولى من ميناء الشجرة النهري، اما النقل البري تم تنفيذ 3 معابر.

وفيما يتعلق بشركة الخطوط البحرية قال إنهم يخططون لاستكمال الشركة الجديدة بشراكة عالمية ومحلية والمضي قدماً في بناء 9 بواخر مع شركة بولي الصينية؛ وتوقع أن تصبح الموانئ البحرية بنهاية 2020 جاذبة للسفن وتستفيد منها دول أفريقيا. وفيما يتعلق بالطرق والجسور أكد مكاوي استمرار العمل في استكمال المشاريع التي بدأ العمل فيها العام الماضي؛ مؤكدا تنفيذ ما طوله 1438كلم من الطرق القومية وتحويل عدد 4 مزلقانات من جملة 16مزلقان، حيث أن في مجال مشاريع التشييد الجديدة سيتم تنفيذ 605 كلم؛ وتشييد طرق الجذب السياحي بطول186كلم وتصميم وتشييد 5 كباري وسيتم تأهيل 190 كلم مشاريع تنمية و21403 كلم مشاريع تأهيل مستمرة ومشاريع تأهيل جديدة للطرق 44407 كلم، وايضا تشييد 10 محطات لتحصيل الرسوم الكترونياً ، وشراء وتركيب 7 ميزان للمحافظة على شبكة الطرق والجسور من الحمولات الزائدة.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger