الرئيسية » » وحدة تنفيذ السدود : مشروعات حصاد المياه رفعت حصة الفرد من المياه في الريف

وحدة تنفيذ السدود : مشروعات حصاد المياه رفعت حصة الفرد من المياه في الريف

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الخميس، سبتمبر 01، 2016 | 6:08 م

الخرطوم 1-9 -2016م(سونا)  

قال دكتور جعفر حسن حماد المدير العام لوحدة تنفيذ السدود إن المشروعات التى نفذت في مجال حصاد المياه أدت الى رفع حصة الفرد من المياه ،وتحسين نوعيتها وزادت من الاقبال على التعليم في كثير من المناطق .

وأكد حماد خلال مخاطبته أمس ورشة "حصاد وأطلس المياه" أن السودان يتمتع بمعدلات أمطار عالية مما يمكن من حصاد 400 مليار متر مكعب مؤكداً نجاح الوحدة في تنفيذ مشروعات حصاد المياه في اطار الاستراتيجية الموضوعة لبرنامج "زيرو عطش " الذى يشكل المرجعية الأساسية لانفاذ المشروعات، ونوه الى أن الخطة الخمسية للبرنامج تهدف الى ان تكون مصادر المياه في مساحة لاتتعدى (2) كيلو متر عن تجمعات السكان، داعيا الى إعلاء قيمة مورد المياه عبر البرامج الإعلامية والإرشادية والتوعوية، كما وجه الدعوة للقطاع الخاص للدخول في تنفيذ مشروعات حصاد المياه.

في السياق ذاته بشر المدير العام لوحدة تنفيذ السدود بدخول الوحدة الاولى من مشروع مجمع سدي أعالى عطبرة وستيت بنهاية العام الجاري .

من جانبه قال المهندس عاطف الزين نائب مدير الادارة العامة لحصاد المياه بوحدة تنفيذ السدود إن مشروعات حصاد المياه قللت من حجم الاحتكاكات التى ظلت تنشأ بين الرعاة والمزارعين. وكشف في ورقته التي قدمها في الورشة عن شروع الوحدة في تنفيذ سد وادي حسيب بشرق النيل لحماية المنطقة من السيول والفيضانات والذى يعمل على تخزين (11) مليون متر مكعب من المياه.

من جانبه قدم مهندس ابوعبيدة عوض مدير ادارة الدراسات والمعلومات الجغرافية بوحدة السدود ورقة عن برنامج الاطلس المائي أكد فيها ان الاطلس حدد الاولويات والاحتياجات المائية في كل مناطق المياه مع توضيح نوعية وجودة المصادر المائية مؤكداً أن البرنامج يمكن ان يساهم في توضيح المناطق التي يمكن ان تتأثر بالسيول مما يساعد في حمايتها مستقبلاً.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger