الرئيسية » » 52 مليون دينار كويتي لإنشاء محطة توليد الباقير بسعة 500 ميقاواط

52 مليون دينار كويتي لإنشاء محطة توليد الباقير بسعة 500 ميقاواط

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الجمعة، سبتمبر 30، 2016 | 9:54 ص

شبكة الشروق  

وقعت وزارتا الموارد المائية والري والكهرباء ووزارة المالية، الخميس، مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، اتفاقية لتمويل مشروع إنشاء محطة توليد الباقير بقيمة 52 مليون دينار كويتي بسعة 500 ميقاواط كمرحلة أولى.

وقال وزير المالية السوداني، بدرالدين محمود، إن محطة الباقير ستشكل دفعة قوية للإنتاج الكهربائي بالبلاد، كما ستغطي عدداً مقدراً من القطاعات الإنتاجية لاسيما على صعيد المشروعات الزراعية والصناعية بالمنطقة.

وأضاف “المرحلة الأولى ستنفذ في غضون “36” شهراً، بينما سترتفع سعة التوليد إلى 750 ميقاواط في المرحلة الثانية”.

وأشاد محمود بالمبادرات الكبيرة التي ظل يقدمها الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في تمويل مشروعات إنتاج الكهرباء بالبلاد، مبيناً أن الصندوق العربي سبق وأن موّل مشاريع سد مروي وتعلية سد الروصيرص ومجمع سدي أعالي عطبرة وسيتيت.

وامتدح وزير الدولة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء، محمد أحمد عبدالباقي سراج، جهود الصندوق العربي في دفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالدول العربية.

وقال سراج إن الصندوق قدم إشراقات مشرفة بتمويل المشروعات التنموية في السودان عبر “40” قرضاً ميسراً، في مجالات الزراعة والصناعة وإنتاج الكهرباء جسدت التكامل العربي المشترك.

ورأى ممثل الصندوق العربي للإنماء، محمد فرحات، أن المحطة ستشكل إضافة مهمة في زيادة التوليد الكهربائي بالسودان عبر مرحلتين، وأن تشغيلها بالغاز يقلل من تكلفة الكهرباء المنتجة منها.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger