الرئيسية » » الدفاع المدني: مناسيب النيل وصلت ارتفاع 16.4 متراً

الدفاع المدني: مناسيب النيل وصلت ارتفاع 16.4 متراً

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الأربعاء، أغسطس 10، 2016 | 9:28 ص

شبكة الشروق  

قال مدير التوجيه والخدمات بالدفاع المدني، العقيد شرطة محمدين أبوالقاسم، إن مناسيب النيل بلغت نسبة ارتفاع النيل عند الخرطوم 16 متراً و54 سنتمتراً.

وتوقع أبوالقاسم لــ (الشروق)، أن ترتفع مناسيب النيل خلال الأيام القادمة، وطيلة شهر أغسطس نتيجة لتوقعات بهطول أمطار خلال الشهر الجاري.

وجدَّد نداءات الدفاع المدني للمواطنين، خاصة القاطنين على الجزر وحدود النيل، وفي المناطقة الأكثر هشاشة بأخذ الحيطة والحذر.

وأشار أبوالقاسم إلى أن قوات الدفاع المدني لديها ارتكازات على طول شريط النيل مدعومة بالمعينات اللازمة، بجانب عدد من المتطوعين الشباب من منظمات المجتمع المدني لترويض النيل.

وأعلنت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء ارتفاع منسوب النيل الأزرق عند محطة الديم عند الحدود الإثيوبية، الذي بلغ 13.1 متر، وتصريف 785 مليون متر مكعب في اليوم، وهو أعلى من منسوب ذات اليوم في عام 1988 الذي كان 12.81 متر.

ونبَّه مدير عام شؤون مياه النيل والخزانات بوزارة الري، بلة أحمد عبدالرحمن، كل المواطنين على ضفتي النيل إلى أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر هذه الأيام وطوال شهر أغسطس، وتابع: "الوزارة ستفيد المواطنين بأي مستجدات في رصدها المتواصل للنيل".

وتوقعت لجنة طوارئ الخريف بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، ارتفاع سرعة الرياح مع ظهور بعض الأتربة في منطقة سواكن ومنطقة الساحل، وظهور رياح عالية مصحوبة بأتربة في ولاية نهر النيل.

وقالت إن موقف الأمطار وحتى التاسعة من صباح الثلاثاء كانت في القضارف 39.6 ملم – الدويم 95 ملم – ود كروفة 32 ملم – قوز كنينة 45 ملم – مدني 3.9 ملم – كوستي 3 ملم – أبونعامة 6.2 ملم – كادوقلي 18.6 ملم وخفيفة في كل من عطبرة، كسلا، الحديبية، الدمازين، أم بنين وبابنوسة.

وأوضحت اللجنة أنه من المتوقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة بولايات البحر الأحمر, نهر النيل، الخرطوم وأمطار متوسطة إلى غزيرة، في كسلا, القضارف, النيل الأبيض, الجزيرة, سنار, النيل الأزرق, ولايات كردفان وولايات دارفور الكبرى.

وأبانت اللجنة أن المتوقع خلال الـ  48 ساعة القادمة أن يظل منخفض السودان الحراري متمركزاً في موقعه شمال البلاد، كما من المتوقع أن يتأرجح الفاصل المداري حول موقعة الحالي.




شارك هذا المقال :

هناك تعليق واحد:

  1. اعلى منسوب تاريخي كان 17.4 في الخرطوم.

    بطل دراما!

    ردحذف

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger