الرئيسية » » الموارد المائية والري تعلن طرح عدد من مشاريع الطاقات المتجددة فى ملتقى التصنيع والابتكار

الموارد المائية والري تعلن طرح عدد من مشاريع الطاقات المتجددة فى ملتقى التصنيع والابتكار

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الأحد، مايو 15، 2016 | 9:41 ص

الخرطوم: (سونا)  

أعلن دكتور محمد أحمد عبدالباقي وزير الدولة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء عن طرح عدد من مشاريع الطاقات المتجددة للاستثمار فى ملتقى التصنيع والابتكار المقرر عقده فى يونيو المقبل ،مشيراً الى أهمية الطاقة كمحرك أساسي للصناعة خاصة وان العالم متجه نحو الطاقة النظيفة والمتجددة .

وقال في الحوار الذى أجرته معه (سونا) ينشر لاحقاً على صفحة حوارات أن الباب مفتوح للاستثمار في مجال الكهرباء للمستثمرين من الداخل أو الخارج أو شراكات او استثمار فردي ،مشيراً الى ضمان التسويق في استثمار الكهرباء .

وأوضح ان الطاقات المتجددة تشمل الطاقة الشمسية والرياح وطاقة حرارة باطن الأرض ،مبينا ان تكلفة الانشاء الابتدائي مكلفة غير أن تكلفة التشغيل قليلة ،مشيراً الى الطاقة الشمسية الهائلة التي يزخر بها السودان.

وقال إن هذه المشاريع سيتم طرحها في الملتقى لتجد الدعم والقبول من الجهات التي ترغب في الاستثمار في هذا المجال ، وأشار الى السرعة العالية لطاقة الرياح في شمال وشرق وغرب البلاد مضيفا أن طاقة حرارة باطن الارض تجرى فيها دراسات حول جدواها .

وقال إن الطاقة الشمسية مفيدة على مستوى الاستخدام المنزلي و مهمة خاصة في المناطق البعيدة عن الشبكة القومية للكهرباء ،مبينا ان التجربة الآن مطبقة في السودان لمد المنازل بالطاقة وذلك عبر خلايا صغيرة وبطارية للتخزين وساعدت الاسر ولها دور في تنمية المجتمعات المحلية .

وكشف عن خطة الوزارة لطرح مشروع الخلايا الشمسية المنزلية يتم توزيعها على القرى والمنازل البعيدة من الشبكة وبأقساط مريحة .

وقال أن هناك جهودا تبذل مع المنظمات الدولية لدعم مشروع الطاقات المتجددة والنظيفة بالإضافة لمساهمة الدولة لتصل للمواطن القروي بسعر مناسب اما على مستوى المشاريع الزراعية فيتم مدها بمضخات مياه تعمل بالطاقة الشمسية .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger