الرئيسية » » مواصفات جديدة لأنانيب الغاز لتلافي الانفجارات

مواصفات جديدة لأنانيب الغاز لتلافي الانفجارات

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on السبت، مايو 21، 2016 | 10:38 ص

شبكة الشروق

أعلنت اللجنة الفنية للأمن والسلامة بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، أنها فرغت من مواصفة سودانية لأنابيب الغاز المصنوعة من الصلب وسيتم إجازتها من مجلس الوزراء قريباً لتلافي حدوث أي حرائق أو انفجارات.

وتشترط المواصفة ضرورة إعاده اختبار صلاحية الأنبوبة بعد مضي عشر سنوات من عمرها للتأكد من سلامتها، كما وضعت اللجنة مواصفات لصهاريج نقل الغاز واشترطت المواصفة أن تصنع الخراطيم من مواد لا تتأثر بالتآكل والاشتعال.

وعبرت اللجنة التي يترأسها المهندس آدم عبدالمؤمن، وتضم في عضويتها ممثلين للجهات ذات الصلة من الدفاع المدني، ولجنة حماية المستهلك، والهيئة السودانية للمواصفات، وممثلين لوزارات النفط والعمل والصحة، إضافة لعدد من الأكاديميين، عبرت عن أسفها لتكرار حوادث انفجار الشاحنات المحملة بالغاز في الفترة الأخيرة رغم تكوين اللجنة منذ عام 2002 وإصدارها ما يفوق 498 مواصفة،.

ودعت لضرورة قيام آلية موحدة للرقابة ومنحها سلطات عليا تساعدها في تنفيذ مهامها وذلك للحد من حوادث اشتعال المواد البترولية التي أصبحت تتكرر بسبب الإهمال وعدم الالتزام بمتطلبات السلامة والأمن من قبل المتعاملين بالمواد البترولية.

وقالت رئيس قسم اللجان الفنية المكلف بالهيئة حياة ساتي، إن الهيئة بعد إصدارها المواصفة وإجازتها من مجلس الوزراء تقوم بإخطار الجهات ذات الصلة بالمواصفة للالتزام بها، مؤكدة أهمية إشراك الهيئة في الموافقة على تصاديق منح التراخيص للمحلات التجارية خاصة المخابز التي تعمل بالغاز.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger