الرئيسية » » "مدونة سوداكون" المتخصصة في البناء و التشييد تحقق 3 مليون وخمسمائة مشاهدة

"مدونة سوداكون" المتخصصة في البناء و التشييد تحقق 3 مليون وخمسمائة مشاهدة

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الأحد، مايو 29، 2016 | 1:22 م

حققت "مدونة سوداكون" 3 مليون وخمسمائة مشاهدة وهي واحدة من المدونات الالكترونية المتخصصة في البناء و التشييد ‫#‏مدونات‬ ‫#‏السودان‬

دبي – الامارات العربية المتحدة 29 ابريل 2015
بقلم : وائل مبارك خضر

حققت "مدونة سوداكون" 3 مليون وخمسمائة مشاهدة و هي واحدة من المدونات الالكترونية المتخصصة في البناء و التشييد , "مدونة سوداكون" التي أنطلقت في العام 2011 و تعتبر من اكثر من المدونات السودانية انتشاراٌ ضمن "شبكة مدونون سودانيون بلا حدود" و التي تضم اكثر من 300 مدون سوداني حول العالم .

مؤسس و مدير المدونة هو د.امجد عثمان عبداللطيف - يعمل كأستاذ مساعد بقسم الهندسة المدنية ورئيس قسم العلوم الأساسية والهندسية بكلية الهندسة " جامعة الخرطوم " , نال شهادة الدكتوراة في تخصص "الهندسة المدنية" جامعة نوتنغهام بالمملكة المتحدة 2013 , و هو صاحب فكرة مشروع " Fix Khartoum "وهو تطبيق مجاني علي الهواتف المحمولة, يمكن استخدام التطبيق لابلاغ الجهات المختصة عن مشاكل الطرق مثل (الحفر في الشوارع – كسورات المياه – تسرب مياه الصرف الصحي – المنهولات ذات الاغطية المتضررة او المفقودة – مشاكل الإضاءة).

يقول د. امجد عثمان : (الاهتمام بالكتابة في المواقع الالكترونية بدا في شكل مداخلات ومواضيع في المجال الهندسي مبكراٌ في المنتديات التقنية والهندسية والرياضية في بعض الاحيان , وجدت نفسي اخصص جزء كبير من وقتي في تلك المنتديات بمختلف اطيافها . وكان اكبر الأسباب التي دعتني الي انشاء مدونة سوداكون هو الفجوة الكبيرة للمحتوي المعلوماتي في مجال الهندسة المدنية و قطاع التشييد علي وجه الخصوص فجاءت فكرة انشاء الموقع/المدونة وتم تسميتها sudacon الحروف الاربعة الاولي من كلمة Sudan والثلاث التي تليها من كلمة construction لتقرأ سوداكون وتم اطلاقها رسميا في يناير 2012 في النطاق www.sudacon.net )

ونسبة للتفاعل الكبير الذي شهدته المدونة منذ النصف الثاني للعام 2015 حدثت نقلة نوعية علي "مدونة سوداكون" وذلك بإنضمام فريق متخصص في تحرير المدونة هم م. عمار محمد صديق (من المملكة العربية السعودية) ليقوم برصد عناوين الصحف اليومية و م. عبد العزيز هاشم فضل (من المملكة المتحدة) ليكون مسئولاً عن رصد الأخبار العالمية المميزة بالإضافة إلي م. محمد إبراهيم أبوزيد الذي يقوم بمدنا بأسعار حديد التسليح والأسمنت بصورة دورية من سوق السجانة بالخرطوم. والجدير بالذكر ان المدونة متاحة للراغبين في المساهمة في كتابة المقالات او تحرير الاخبار .

و أضاف د. امجد عثمان قائلاٌ: ( من اكثر المواضييع التي وجدت انتشار كبير هي التقرير التي رصدته سوداكون عن قضية "كبري المنشية" حيث استقبل عدد قراءات قياسي لحقيقة ان التقرير مس عصب المشكلة من ناحية فنية , و بخصوص المحتوي الأساسي الذي نقدمه بالإضافة الي رصد كل الاخبار المتعلقة بالانشاءات في السودان واخبار مشاريع المياه والبيئة والبني التجتية والطرق والجسور,نقوم بالاعلان عن الوظائف والعطاءات في مجال التشييد بالاضافة الي نافذة للاخبار العالمية واخري للمقالات والدراسات الهندسية. هذا بالاضافة لقائمة شركات المقاولات والجهات الاستشارية وبعض القوانين واللوائح الخاصة بالقطاع. و احب ان اشير الي ان الدعم الفني تم كاملاً بمساعدة م. أشرف عصام الدين مامون من مكة المكرمة فله مني التحية في هذه السانحة) .

و في بادرة و تكريم مستحق لما يقدمه المدون د.امجد عثمان إستلمت "سوداكون" رسالة من جامعة "ميرلاند الامريكية" فحواها ان الجامعة ترغب في الاستفادة من المواد المنشورة في الموقع من اخبار ومقالات لاغراض تعليمية واستخدامها في التدريس وذلك يعد سابقة علي صعيد المدونات العربية .

الجدير بالذكر انه قد أجريت عدد من اللقاءات و الفعاليات علي ارض الواقع عبر مدونة سوداكون شهدها العشرات من المتخصصين في المجال مثل اللقاء التنويري الذي أقيم بوزارة البني التحتية عن مشروع Fix Khartoum للبلاغ عن المخالفات الهندسية .بالاضافة الي ذلك شاركت سوداكون بصورة فاعلة في ملتقي مشاريع الإنشاءات والبني التحتيية حيث كانت ممثلة في اللجنة العليا لتنظيم الملتقي الذي جمع العديد من المقاولين السودانيين والعرب والأفارقة والأسبان بالإضافة للمهتمين بقطاع التشييد .

التفاصيل علي الرابط http://www.wail-mobarak.com/2016/05/blog-post_29.html
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger