الرئيسية » » بتكلفة ٢٥ مليون دولار : إطلاق مشروع طلمبات الري بالطاقة الشمسية في الولاية الشمالية

بتكلفة ٢٥ مليون دولار : إطلاق مشروع طلمبات الري بالطاقة الشمسية في الولاية الشمالية

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on السبت، مارس 12، 2016 | 11:45 ص

الجريدة

أطلقت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء، مشروع طلمبات الري بالطاقة الشمسية يوم أمس بمدينة دنقلا حاضرة الولاية الشمالية، وسط حضور للأجهزة التنفيذية والتشريعية بالولاية وشركاء المشروع.

وأكد وكيل وزارة الموارد المائية والري والكهرباء موسى عمر أبو القاسم، أن مشروع الطاقة الشمسية يشكل دعماً أساسياً للقطاع الزراعي بالولاية الشمالية، حيث ينفذ المشروع على مدى (5) سنوات بتكلفة ٢٥ مليون دولار، بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وعدد من المؤسسات الوطنية بالبلاد.

وأكد أبو القاسم خلال حفل إطلاق المشروع حسب تعميم صحفي، التوسع في مجال استخدام الطاقة الشمسية في عمليات الري وإنارة الريف، وكشف عن تنفيذ مشروع لإنتاج الكهرباء بطاقة الرياح غرب مدينة دنقلا بسعة ١٠٠ ميقاواط، بعد أن اكتملت دراسات المشروع لتبدٲ مرحلة التنفيذ بنهاية العام الحالي، وأشار إلى زيادة معدلات الطلب على الطاقة سنوياً بمعدل ١٤%، وقال إن وزارة الكهرباء تبذل جهوداً كبيرة عبر خططها لاستغلال الطاقات البديلة لتحقيق التنمية الشاملة بالسودان.

وذكر وكيل الوزارة أن مشروع كهربة المشاريع الزراعية يمضي بخطوات ثابتة في ولايات الشمالية ونهر النيل وسنار والنيل الأزرق، وأكد في الوقت ذاته الاستمرار في كهربة المشاريع وصولاً الى إنجازها بصورة كلية بنسبة ١٠٠%.




شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger