الرئيسية » » 24 مليون دولار لاستخدام الطاقة الشمسية في الزراعة بالسودان

24 مليون دولار لاستخدام الطاقة الشمسية في الزراعة بالسودان

Written By Amged Osman on الثلاثاء، مارس 01، 2016 | 10:20 ص

شبكة الشروق  

وقّع برامج الأمم المتحدة الإنمائي، اتفاقاً الأحد، مع الحكومة السودانية، لتمويل وتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية لتشغيل طلمبات الري في الزراعة بشمال السودان، بتكلفة تزيد عن 24 مليون دولار، على أن يمتد المشروع لخمس سنوات.

ويهدف المشروع إلى إحلال مضخات الري بالطاقة الشمسية بدلاً عن طلمبات الديزل والكهرباء، وبدأ المشروع بالولاية الشمالية، ليتم تعميمه على باقي ولايات السودان.

وقالت الممثلة المقيمة للبرنامج، مارتا رويدس، إن الهدف من المشروع هو تنويع مصادر الطاقة بالسودان وإحداث نقلة نوعية في رفع مستوى توليد الطاقة الكهربائية من أجل الزراعة في السودان، ما يساعد في التنمية المستدامة من خلال تعزيز استخدام الطاقة الشمسية إضافة إلى مساهمته في إحداث الوظائف.

ووصف وكيل التعاون الدولي، الطاهر سليمان إيدام، خلال مخاطبته حفل التوقيع، وصف مشروع ضخ المياه بطلمبات الطاقة الشمسية لأغراض الري بالولاية الشمالية بالمهم، باعتبار أن للمشروع أثر كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالسودان.

وأثنى على جهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والشركاء الآخرين ودورهم الداعم للمشروع، مشيراً إلى دور ومهام الوزارة في مجال تنسيق العمل مع الوزارات ذات الصلة.

من جانبه قال وكيل وزارة الموارد المائية والكهرباء، إن المشروع يأتي ضمن جهود الوزارة والتي تنفذها الشركة السودانية للكهرباء في كهربة المشاريع الزراعية.

وأضاف أن المشروع سيقلل تكاليف الإنتاج ودعم المشروعات والتقليل من آثار التغيير المناخي، وذلك باتباع نظم الري الحديثة في هذه المشاريع، باعتماد التكنولوجيا في ضخ المياه بطلمبات الطاقة الشمسية لأغراض الري بالولاية الشمالية، بما يدفع التنمية من خلال مشاريع رائدة تمكّن من الاستغلال الأمثل للطاقة الشمسية.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger