الرئيسية » » السودان يبحث مع الصين استئناف العمل في مشروع كهرباء الفولة

السودان يبحث مع الصين استئناف العمل في مشروع كهرباء الفولة

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on السبت، فبراير 27، 2016 | 9:30 م

شبكة الشروق  

بحثت الحكومة السودانية، السبت، مع وفد وزارة التجارة الصينية استئناف العمل في مشروع محطة كهرباء الفولة وتنفيذ المحطة بالغاز الطبيعي، فضلاً على مناقشة أوجه التعاون التجاري والاقتصادي المختلفة بين الخرطوم وبكين

وناقش اجتماع ضم ممثل وزارة المالية السودانية، حسن جعفر، مع وفد وزارة التجارة الصينية برئاسة نائب مدير عام إدارة شؤون أفريقيا وغرب آسيا قاو جياشانق، برفقة الإدارات الخاصة بملف السودان وبنك التصدير والاستيراد الصيني وخبراء في مجال الكهرباء، ناقش الاجتماع استئناف العمل في مشروع محطة كهرباء الفولة.

وشدَّد جعفر، على أهمية التعاون الاقتصادي بين السودان والصين، مشيراً إلى أنه تمت مناقشة القضايا المتعلقة بالمشروعات الممولة من الحكومة الصينية بالسودان وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في المجالات المختلفة وتوسيعه إلى آفاق أرحب.

ولفت ممثل وزارة المالية، إلى أهمية محطة كهرباء الفولة واهتمام الدولة بها على مستوى القيادة، مبيناً اهميتها في ربط ولايات دارفور بالشبكة القومية.

وأشار إلى تزايد الطلب على الكهرباء وأهمية محطة كهرباء الفولة لمناطق غرب وجنوب كردفان وإمداد الكهرباء لولايات دارفور، وربطها بالشبكة القومية، وذلك للاستفادة من الطاقة المولدة في الإنتاج الصناعي والصناعات الصغيرة والإنتاج الزراعي.

واقترح الجانب السوداني تنفيذ محطة كهرباء الفولة بالغاز الطبيعي، الذي تبذل وزارة النفط والغاز جهوداً في إنفاذ مشروع إمداد الغاز للمحطة من كهرباء الفولة من مربعي أربعة وستة ببليلة ما يوفر نحو 100 مليون متر مكعب من الغاز للمحطة.

من جهته، أوضح قاو جياشانق، أهمية استمرار التعاون بين السودان والصين في مختلف المجالات على ضوء قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي، التي انعقدت في ديسمبر الماضي بجوهانسبرج.

وقال إن مشروع محطة كهرباء الفولة من المشاريع الاستراتيجية المهمة للسودان، مبيناً أن الجانب الصيني أشار إلى التعاون والقيام بمشروع المحطة، وقدم مقترحاً لتشغيل المحطة بالطاقة الشمسية.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger