الرئيسية » » انتخاب السودان مقرراً لمكتب وزراء البنى التحتية في إقليم الكوميسا

انتخاب السودان مقرراً لمكتب وزراء البنى التحتية في إقليم الكوميسا

Written By Amged Osman on الخميس، فبراير 25، 2016 | 3:55 م

الخرطوم – (اليوم التالي)

في الفترة من 22 وحتى 23 فبراير 2016م انعقد الاجتماع التاسع لوزراء البنى التحية المسؤولين عن النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة بمدينة بحر دار الإثيوبية، لمناقشة واتخاذ القرارات التي من شأنها أن تساعد في تطوير البنى التحتية في إقليم الكوميسا، والتي سبقتها اجتماعات اللجان الفنية في الفترة من 18 وحتى 20 فبراير 2016م. وحضر الاجتماع الوزراء المسؤولون عن البنى التحتية في الإقليم وناقش الاجتماع موضوعات خاصة بالنقل وبالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة، بالتركيز على السياسات والأطر التنظيمية والإجراءات والتيسير اللازم وتطوير البنى التحتية. وبعد التداول والنقاش المستفيض في القضايا المذكورة عاليه اتخذ الوزراء جملة من القرارات المهمة، التي من شأنها أن تساعد في تطوير بنى تحتية نوعية للإقليم. كما اتخذ الوزراء قرارات خاصة بتسهيل النقل بكل قطاعاته الفرعية المتمثلة في الطيران المدني والنقل البري والبحري والنهري. وكذلك إتخذ الاجتماع قرارات خاصة بالسياسات والأطر التنظيمية في مجالات النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة، وقرارات من شأنها أن تدفع بتطوير وتنفيذ مشروعات البنى التحتية في المجالات المشار إليها. وقد اعتمد الاجتماع مشروع الربط الكهربائي بين السودان وإثيوبيا كأحد المشاريع المهمة التي تساعد في الربط الكهربائي الإقليمي. وكذلك أحيط الاجتماع علما بالتطورات التي حدثت في السودان بالأخص في مجال ربط الطرق بدول الجوار (مصر وإثيوبيا وإريتريا) في إطار الطريق القاري من كيب تاون وحتى القاهرة. كما اتخذ الاجتماع جملة من القرارات التي من شأنها أن تدفع بمسيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إقليم الكوميسا وفي هذا الإطار اعتمد الوزراء قرارات المنتدى الوزاري الخاص بأمن الإنترنت، والذي عقد في نيروبي في يوليو 2015م.

وفي مجال الطاقة اتخذ الوزراء جملة من القرارات التي من شأنها أن تؤثر وتدفع بمسيرة ترشيد وكفاءة الطاقة من حيث العرض والطلب باعتبار أن كفاءة الطاقة تعتبر من الأشياء التي يمكن أن تحقق فوائد عاجلة وثمرات في متناول اليد.

هذا وقد خاطبت الجلسة الافتتاحية السيدة وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالسودان نيابة عن السادة الوزراء ووفودهم حيث شكرت في خطابها الدولة المضيفة (إثيوبيا) وكذلك شكرت دولة زامبيا لاستضافتها مقر الكوميسا.

هذا وقد تم انتخاب السودان مقررا لمكتب وزراء البنى التحتية لهذه الدورة، وفي هذا الإطار قدم السودان التقرير النهائي للاجتماع الوزاري الذي تمت إجازته بالإجماع. الجدير بالذكر أن السودان شارك بوفد وزاري رفيع المستوى برئاسة الدكتورة تهاني عبد الله عطية وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور محمد أحمد عبد الباقي سراج وزير الدولة بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء والمهندس حامد محمد وكيل وزير الدولة بوزارة النقل والطرق والجسور ووفد فني يمثل الوزارات الثلاث.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger