الرئيسية » , » إخضاع عينات من مياه الأنهار بالخرطوم لفحص التلوث الكيمياوي

إخضاع عينات من مياه الأنهار بالخرطوم لفحص التلوث الكيمياوي

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الأربعاء، يناير 20، 2016 | 3:24 م

اليوم التالي

أخذ خبراء المعمل المرجعي للمجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية بولاية الخرطوم، عينات من مياه النيلين الأبيض والأزرق، ونهر النيل، لتحويلها إلى معمل المجلس الأعلى للبيئة، لمعرفة ما إذا كان بها تلوث كيمياوي.

بينما أكدت نتائج فحوص معملية أجريت على أربعة مواقع على النيلين الأبيض والأزرق ونهر النيل، خلو مياه الأنهار الثلاثة من التلوث الفيزيائي.

وأخذ الخبراء العينات من منطقة توتي، وجوار قناة الخرطوم، وجزيرة التمساح بشرق النيل، وجوار مجرى للصرف الصحي بالقرب من داخلية علي عبد الفتاح.

وخلصت النتائج المعملية التي قام بها خبراء المعمل المرجعي للمجلس الأعلى للبيئة بولاية الخرطوم خلال جولة على الأنهار الثلاثة أمس (الثلاثاء)، بحضور الوزير عمر نمر رئيس المجلس، وخبراء من وزارة البيئة والتنمية العمرانية ووزارة الموارد المائية والكهرباء ودول حوض النيل، وعدد من الإعلاميين، أن الخواص الفيزيائية جيدة.

وأكد عمر نمر، رئيس المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية، أن المجلس يمتلك معملا مرجعيا تتوافر فيه كل أجهزة القياسات الفيزيائية والكيمياوية والإحيائية، وبه خبراء مؤهلون في المجال، ووجه بتنفيذ قرارات تتضمن وقف أي مصدر يتسبب في تلوث مياه النيل، وانطلاق فرق من المجلس الأعلى للبيئة لمراقبة وضبط أي مخالفات للبيئة وتقديمها للمحاكم وفق قانون البيئة لعام 2015، وإلزام المصانع بمعالجة مخلفاتها وإزالتها، والعمل مع إدارة الصرف الصحي لمعالجة مياه الصرف وعدم تدفقها في نهر النيل، مشيرا إلى جهود لمعالجة محطة سوبا وود دفيعة للصرف الصحي، ومراقبة النفايات الخطيرة وعدم السماح بجمعها مع النفايات الصلبة، والتوجيه بمعالجتها في محرقة النفايات الخطيرة.

وشدد نمر على حصول كل المصانع على شهادة تقييم الأثر البيئي بجانب معالجتها للنفايات داخل المصانع نفسها تفاديا لخطورتها.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger