الرئيسية » , » السودان.. طرق ولائية جديدة مختلفة بطول 466 كلم

السودان.. طرق ولائية جديدة مختلفة بطول 466 كلم

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الأحد، يناير 24، 2016 | 10:30 ص

سونا  

تخطط الحكومة السودانية لتشييد طرق برية ولائية جديدة بطول 466 كلم، وتأهيل وصيانة أخرى بطول قالت سيكون له تاثيرا ايجابيا من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الانتاج والانتاجية ورفع معدل النمو في الناتج المحلي الأجمالي.

ومن المقرر أن توفر وزارة المالية حوالي 2 مليار و55 مليون جنيه خلال العام المالي 2016 لوزارة الطرق والنقل والجسور ، كانت الأخيرة قد طلبتها وخصصتها لتشييد هذه الطرق الجديدة بجانب تأهيل وصيانة طرق بطول 240 كلم متر وصيانة 482 كلم من السكك الحديدية على طول البلاد وعرضها.

ويعد قطاع الطرق والنقل ثاني قطاع بعد الكهرباء والمياه والمعادن يستحوذ على أغلب الأموال العامة التي ستنفق على التنمية في خطة الدولة المالية للعام 2016، حيث تشكل نسبة 20% من أجماليها وهي تزيد بنسبة 30% عن الاموال التي انفقتها وزارة الطرق والجسور العام الماضي.

وبحسب وثيقة مشروع الموازنة العامة2016 فأن الاولويات في الصرف على التنمية ستكون لتمويل المشروعات التي تؤدي إلى زيادة الانتاج والانتاجية والصناعات الأستخراجية (التعدين) والتحويلية والبنيات التأسيسية والتنمية الاجتماعية لسكان.

وتتوقع وزارة المالية أن ينمو الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 6.4% خلال العام المقبل. وان يحقق القطاع الزراعي نموا في انتاج المحاصيل الزراعية والغابية بنسبة 8.8% وقدرت مساهمته في الانتاج المحلي بنسبة 32.9%.. كما قدرت أن ينمو القطاع الصناعي بمعدل 5.7% وان ترتفع مساهمته إلى 20.7% من الناتج المحلي الاجمالي.

وبحسب وثيقة مشروع موازنة 2016 فأن إجمالي الانفاق العام للدولة للعام المقبل حوالي 97.2 مليار جنيه تمثل مصروفات الجارية (الفصل الاول والثاني) نسبة 69.2% والانفاق على إقتناء الأصول غير المالية (التنمية) نسبة 30.8%.

فيما قدرت وزارة المالية الأيرادات الكلية للدولة للعام المقبل 86.7 مليار جنيه، تتضمن ضرائب بنسبة 59% وإيرادات أخرى بنسبة 34% منها مبيعات السلع والخدمات ومبيعات النفط والرسوم الأدارية ومبيعات عرضية للهيئات والشركات السوقية وغير السوقية وايرادات متنوعة أخرى. إضافة إلى منح بنسبة 6% ومساهمات إجتماعية بنسبة 1%.

وبحسب هذه الخطط التي قدمتها وزارة الطرق والواردة في وثيقة الموازنة، فأن حوالي ست عشرة ولاية ستتمتع بطرق داخلية فيها أو سيتم ربطها بولاية مجاورة لها.وأهم هذه الطرق البرية، الطريق الدائري أم روابة أبو جبيهة وطريق سواكن طوكر والدمازين الكرمك أصوصا والنهود الضعين نيالا وأمدرمان بارا.

فيما سيتم تأهيل وصيانة خط سكك حديدة داخلية أو عابرة لأكثر من عشرة ولايات منها طريق سواكن سلوم وطريق نيالا أبو جابرة والرهد نيالا وهيا كسلا وسنار الأبيض والخرطوم أبو عشر.

ويبلغ إجمالي الاموال المخصصة للطرق والجسور مبلغ 413 مليون جنيه سوداني فيما تبلغ الأموال التي ستنفق على مشروعات السكك الحديدية أكثر من 371 مليون جنيه.

إشراقة عباس
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger