الرئيسية » , » 400 طريق أسفلت وتأهيل السكة الحديد وتأهيل الخطوط الجوية السودانية في ميزانية 2016

400 طريق أسفلت وتأهيل السكة الحديد وتأهيل الخطوط الجوية السودانية في ميزانية 2016

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الأحد، ديسمبر 20، 2015 | 4:25 م

الشروق  

قال الرئيس السوداني، عمر البشير، إن ميزانية 2016 التي أُودعت البرلمان لإجازتها هي أفضل ميزانية في تاريخ السودان، متضمنة زراعة 4 ملايين فدان، و400 طريق أسفلت جديد، وتأهيل السكة الحديد وجلب قطارات وطائرات من الصين وتأهيل الخطوط الجوية السودانية.

وتعهّد البشير، في كلمة له مخاطباً حشداً جماهيرياً، باستاد مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة التي زارها الخميس، لافتتاح مهرجان الجزيرة للسياحة والتسوق، بإعادة تأهيل مشروع الجزيرة "ليس لسيرته الأولى وإنما سيعود 10 أضعاف ما كان عليه سابقاً"، وجلب القطار السريع "المكندش".

وأضاف إن حكومته تخطط لإنشاء مشروعات زراعية تماثل مشروع الجزيرة، منها مشروع سيتيت وعطبرة لزراعة مليون فدان، ومشروع الرهد الزراعي لزراعة مليون فدان، ومشروع كنانة لزراعة مليون فدان، بجانب مشروع مروي ليصبح إجمالي الأفدنة أربعة ملايين فدان تروي بالري الانسيابي.

وذكر البشير، أن الميزانية الجديدة تتضمن تشييد 400 طريق أسفلت جديد من بينها طريق "الخرطوم ـ مدني" المزدوج الذي شهد توقيعه الخميس، وطريق المناقل ـ 24 القرشي ـ أبوحبيرة، لتقليل حوادث السير.

وأضاف أن الميزانية تشمل أيضاً بداية تأهيل السكك الحديدية وجلب قطارات جديدة من الصين، وإعادة تأهيل الخطوط الجوية السودانية "سودانير"، عبر شراء طائرات جديدة من الصين.

وتابع "همنا القادم لا نقول إعادة مشروع الجزيرة لسيرته الأولى وإنما سيعود 10 أضعاف ما كان عليه في السابق في الزراعة، وأن برنامج حكومته يقوم على عدم تصدير "بالة" قطن واحدة عبر ميناء بورتسودان قبيل تصنيعها داخلياً حتى تُصدّر ملبوسات.

وقال إن الخدمات أخذت حيزاً في الميزانية من بينها القضاء على العطش، وجعل "العطش صفر"، بجانب القضاء على الأمية بانتشار التعليم الأساسي، وتوفير الرعاية الصحية الأولية في كل ولاية.

شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger