الرئيسية » , » خطة للتوسع في خدمات الكهرباء بتكلفة 10 مليارات دولار

خطة للتوسع في خدمات الكهرباء بتكلفة 10 مليارات دولار

Written By Amged Osman on الاثنين، نوفمبر 16، 2015 | 4:35 م

شبكة الشروق 
 
أعلن وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني، معتز موسى، يوم الأحد، عن خطة للتوسع في خدمات الكهرباء للأعوام العشرة المقبلة بتكلفة 10 مليارات دولار، بهدف أن يكون قطاع الكهرباء هو الرائد وقاطرة كل القطاعات الاقتصادية في السودان.

وقال لدى مخاطبته ورشة الشبكات والعدادات الذكية، التي ينظمها الاتحاد العربي لشركات الكهرباء بالتعاون مع الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء، أن العدادات والشبكات الذكية توفر المعلومة الدقيقة على مدار الساعة.

كما أبان أنها تسهم في التمكين الفني والتحكم في المجالات الاتصالية، واتخاذ القرار السليم لتطوير القطاع ولتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف موسى أن أهم ملامح الحضارة والتقدم وسر النهضة هو التخطيط السليم والمعلومة الدقيقة، مثمناً العمل المشترك للاتحاد في مجال الشبكات والعدادات الذكية باعتباره يمثل تحديات تواجه عالمنا العربي اليوم، داعياً لتبادل المعلومات والتجارب .

وأشار إلى إنفاق السودان خلال الـ20 سنة الماضية أكثر من 15 مليار دولار للنهوض بالقطاع، تمثل في التوليد المائي والحراري وشبكات 200 كيلومتر، وبجهد عال وشبكات توزيع لـ2 مليون مستفيد من خدمات الكهرباء.

 وقال أمامنا جهد كبير للتوسع في هذه الخدمات لإعطاء قيمة تفيد الاقتصاد، مؤكداً عزمهم لدعم مشروعات الشبكات والعدادات الذكية.

من جانبه قال مدير الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء، عبد الرحمن حجاج، إن الورشة تنعقد في وقت يشهد الاقتصاد تزايد الحاجة للكهرباء، ولتحقيق رؤية داعمة لمنظومة العدادات ومؤسسات نقل وتوزيع الكهرباء.

وأضاف لابد من الاستفادة من مصادر الطاقة بفرص متجددة وربطها بعدادات ذكية وتحقيق مشاركة إيجابية، لتبادل المنافع لمزودي الخدمة لرفع كفاءة مواعين وتحديث ومعدات التشغيل بمهارة عالية وتكلفة أقل.

 وأوضح أن السودان يجري الآن تنفيذ العدادات الذكية لمواكبة المتغيرات والانتقال لمرحلة الشبكات الذكية، مؤكداً أنه الطريق الصحيح في مجالات التشريع والموارد والنظم الإدارية.

 وأبان رئيس لجنة التوزيع بالاتحاد العربي، حسان الزليبان، أن اللجنة تبحث في مجال الفاقد والقطوعات والتوصيل والتكنولوجيا الحديثة الضرورية، مشيراً إلى أهمية العدادات والشبكات الذكية في ظل التنافس الكبير للتقدم وتقديم أفضل الخدمات للمستهلك ولتقليل الفاقد والتحكم من قبل القائمين على الأمر.




شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger