الرئيسية » » وزارة المالية بولاية الخرطوم تقر برهن عقارات الولاية للمصارف

وزارة المالية بولاية الخرطوم تقر برهن عقارات الولاية للمصارف

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الأربعاء، سبتمبر 09، 2015 | 10:00 ص

الجريدة  

أقر وزير المالية والإقتصاد وشؤون المستهلك بولاية الخرطوم عادل محمد عثمان برهن عقارات الولاية للنظام المصرفي، وقال (قضية الاستدانة من البنوك تحتاج لرهونات وشروط وضمانات)، وذكر أنه منذ بداية الاستدانة من النظام المصرفي لم تتصرف البنوك في المرهونات ولم تتعسر المالية وتتصرف البنوك في سنتمتر مربع من العقارات المرهونة، وتابع (أي بنك ينتهي التزامه نقوم بفك الرهن).

واعتبر الوزير أن الأصل في الاقتصاد هو تحريك الجامد إلى متحرك، وقال (العقار جامد ولا بد أن ندخله في القطاع الاقتصادي لأن له وزن اقتصادي)، وأشار إلى أن التمويل المصرفي تتم مناقشته في الميزانية السابقة، وزاد (نبيّن كم نريد أن نستدين)، ولفت إلى أن ذلك مشروط بموافقة المجلس التشريعي، وأردف (لا نسمح بتجاوز الدين لما تتيح مواعين ولاية الخرطوم استرداده، ونشتري المستقبل اليوم من الاستدانة).

وكشف الوزير عن تحديات تجابه اقتصاديات السودان، وذكر خلال جلسة المجلس التشريعي لولاية الخرطوم أمس المخصصة للتداول حول تقرير أداء الوزارة للنصف الأول من العام الحالي ذكر (لابد أن يكون للحكومة الاتحادية دور واضح في مجال التنمية).

ونوه وزير المالية والإقتصاد وشؤون المستهلك بالخرطوم إلى أن الحكومة الاتحادية تبنت ميزانية الخرطوم للعام القادم على أن تكون على إثنين (ميزانية للحكومة القومية وأخرى لولاية الخرطوم)، وأبان أنها ستوضع على منضدة المالية الاتحادية، لتضمينها في موزانة العام المقبل، باعتبار أن الولاية تستضيف العاصمة القومية.

ولفت عادل إلى وجود تحسن في الموارد المتجددة، وانحسار في الموارد النابضة، واعتبر الضرائب من الموارد المتجددة، وقال إنها ستكون المورد الرئيسي والأساسي لقضية الموارد لولاية الخرطوم، وأن التوسع فيها ليس رأسياً وإنما افقياً.

واشار الوزير إلى أن الخلل الذي يأتي للمجلس التشريعي من قبل الوزارة بعدم ايفاء الوزارة بالالتزامات المالية للوزارات يرجع إلى أن الوزارات تضع الخطط بمعزل عن الميزانية، وشدد على ضرورة استصحاب الاعتماد المالي، واضاف (طالما هناك خطط توضع بعيداً عن الاعتماد المالي سيكون هنالك انحراف).

وحول فروقات العاملين قال الوزير (لا توجد في منضدتي أو منضدة أي موظف في الولاية فروقات للعاملين لم تصدق)، وردد (اذا كانت هناك مؤسسة لديها فروقات مرتبات أو علاوات لم تصرف، عليها أن تخطرني، ونحن على استعداد)، وتابع (الولاية خالية من أي متأخرات متعلقة بها واستحقاقات العاملين خط أحمر.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger