الرئيسية » » لجنة لحصر وحماية المباني التاريخية بالخرطوم

لجنة لحصر وحماية المباني التاريخية بالخرطوم

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الأحد، يوليو 12، 2015 | 2:44 م

شبكة الشروق  

أعلن المدير العام للهيئة العامة للآثار والمتاحف د. عبدالرحمن علي، يوم الخميس، عن تكوين لجنة لحصر المباني التاريخية بولاية الخرطوم لتحديد المواقع التي يزيد عمرها عن 100 عام، وتشمل الملك العام والخاص بولاية الخرطوم.

وبدأت اللجنة في ترميم بعض المباني التاريخية مثل مسجد الخرطوم الكبير ووزارة المالية ومبنى البوستة وكلية الطب ومعامل أستاك وجامعة الخرطوم.

وأشار علي إلى أن تحديد مجال الحصر سيشمل الفترة الممتدة من مملكة الفونج والممالك الإسلامية المختلفة والمباني العثمانية وتلك التي تم تشييدها في فترة الاستعمار الإنجليزي.

وأوضح علي في تصريح نقلته وكالة السودان للأنباء، أن الهدف الحفاظ على الطابع المعماري التاريخي للولاية والذي يميزها في تلك الفترة عن باقي المدن العربية، مبيناً أن هذه المباني ستوفر لها مواصفات وترقيم محدد بهدف حمايتها وصيانتها وترميمها بصورة دائمة وكذلك استغلالها سياحياً.

وتوقع علي أن تكون هذه المباني مزارات أو مناطق متخصصة تسهم في تنشيط العمل الثقافي للولاية وللسودان عامة. وأضاف أن السودان يصنف ضمن سبع دول على مستوى العالم تتمتع بجواذب سياحية تحتاج إلى تفعيل ويمكن أن تسهم في تنمية الاقتصاد الوطني واستدامته.

شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger