الرئيسية » » إزالة دار سينما كلوزيوم التاريخية بوسط الخرطوم

إزالة دار سينما كلوزيوم التاريخية بوسط الخرطوم

Written By sudaconTube on الجمعة، فبراير 20، 2015 | 6:55 م

الطريق

بدأت اليوم الخميس، عمليات ازالة لدار “سينما كلوزيوم” العريقة، بوسط العاصمة السودانية الخرطوم، وشرع عمال بعمليات إخلاء واسعة لمحتويات السينما ومقاعد المتفرجين.

وقال المشرف على عمليات الإزالة ” سنزيل محتويات السينما لأنها آلت إلى شركة تجارية ستثتثمر في مساحتها بعد ان اشترتها من الحكومة السودانية”- دون أن يكشف عن اسم الشركة.

واضاف الرجل، الذى رفض الكشف عن هويته، لـ(الطريق)، “لا أعلم الجهة التي باعتها للشركة.. أنا أعمل مع مستثمر وجئت لتنفيذ عملية الازالة وليست لديّ تفاصيل أكثر”.

افتتحت سينما كلوزيوم في العام 1953 وتأسست سينما كلوزيوم، في العام 1935م.

وازدهرت السينما في السودان، في سبعينيات القرن الماضي، وانتشرت في مدنه المختلفة أكثر من 60 دار عرض في تلك الفترة. وشهد السودان أول عرض سينمائي في العام 1912م, وعرف دور العرض منذ عشرينيات القرن الماضي.

إلا ان السينما تدهورت، مع وصول الإسلاميين للسلطة، في العام 1989م، وعانى قطاعها الإهمال تماماً. وتقلصت دور العرض لتصل إلى أقل من 6 دور، و اجبرت على إضاءة قاعاتها أثناء العرض.

وتمت تصفية مؤسسة السينما ووحدات السينما في التلفزيون الحكومي ووزارة الثقافة، وتوقف الإنتاج السينمائي، عدا محاولات محدودة سعت لإحياءها، مؤخراً، مؤسسة “سودان فليم فاكتوري” المستقلة


شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger