الرئيسية » » محطات وخطوط جديدة لإنهاء مشاكل الصرف الصحي .... كلام ساااي ... م. هاشم مختار

محطات وخطوط جديدة لإنهاء مشاكل الصرف الصحي .... كلام ساااي ... م. هاشم مختار

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الأحد، يناير 04، 2015 | 2:08 م

م. هاشم مختار 

أعلنت ولاية الخرطوم عن افتتاح حزمة من مشاريع الصرف الصحي نهاية يناير 2015م حيث وقف والي الخرطوم د.عبد الرحمن الخضر يرافقه د.احمد قاسم وزير البني التحتية والمواصلات على اكتمال العمل بمحطة الصرف الصحي بود دفيعه بعد أن أكملت عمليات التشغيل التجريبي بنجاح لتدخل الخدمة بعد اكتمال الخط الناقل بطول 20 كلم حتى موقع الغابة التي ستروى بمياه الصرف الصحي بعد معالجتها.

وأعلن المعتصم عثمان محمد الفاضل مدير عام هيئة الصرف بالولاية عن اكتمال الخط الناقل من محطة القوز إلى محطة سوبا بطول 10 كلم وتبرز أهمية هذا الخط لكونه سيعالج الاختناقات التي تحدث في شبكة وسط الخرطوم وبالتالي ستنتهي الكسورات التي ظلت تتكرر بمنطقة وسط الخرطوم وتعمل معها محطات ضخ جديدة ستصل في فبراير القادم لتحسين أوضاع الشبكة القديمة .

الجدير بالذكر أن شركة ميناوتر الالمانية وشريكتها السودانية شريان الشمال قد نفذتا محطة ود دفيعة باستخدام احدث تكنولوجيا مستخدمة في العالم لمعالجة مياه الصرف الصحي وإنهاء المشكلة البيئية التي كانت تعاني منها المنطقة كما أن المحطة ستوفر مياه صالحة لزراعة محاصيل الغابات في الجهة الشرقية من الولاية بدلاً عن الوضع السابق بحيث تترك المياه للتبخر بأشعة الشمس .

زي ما قالت مريم الصادق دا كلام ساكت انضم اليها معززا كلامي بالنقاط التالية:

1- من اين ستاتي المحطة بقيمه الكهرباء اللازمه لتشغيل المحطة واين المحطة الكهربائية خاصة اذا علمنا ان الكهرباء التشغيلية عالية جدا.

2-اين سيتم التخلص من المياه المعالجة هل ستكون حطاب خاصة وانها هي المنطقة المطلوبه ..هل يعلم الجميع حطاب وما ادراك ما حطاب ؟

3-هذه المحطه تعالج الصرف الصناعي الناتج من المنطقة الصناعية والتي تفتقر الي ابسط انواع المعالجة الداخلية .وايضا قدر الصرف الناتج من المنطقة الصناعية بحوالي 40000 متر مكعب بينما سعة المحطة التي تعمل بنظام SBR او المفاعلات متتاليه الدفق تقدر بحوالي 17000 متر مكعب وهي سعة الاحواض الاربعة التي تتم فيها المعالجة .. اين سيعالج المتبقي من الصرف ؟؟ويبلغ اكثر من 23000 متر مكعب .

4- ماهو نوع الغرض من معالجة الصرف لكي يتم صرفه في حطاب هل غابه شجرية كما يقولون اذا علمنا ان المياه المعالجة مياه صرف صحي صناعي وليس ادمي .

5-قبل فتره ليست قصيره قيل نفس الكلام علي لسان والي الخرطوم هل تعلمون كم الفتره انظروا الي الصوره مع هذا التعقيب


شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger