الرئيسية » » شجرة الدمس وهيئة مياه الخرطوم

شجرة الدمس وهيئة مياه الخرطوم

Written By Unknown on الخميس، ديسمبر 04، 2014 | 7:23 م

آخر لحظة 

من الضروري والممكن البحث الجاد في أصل شجرة الدمس بعد أن عمت الشجرة القرى والحضر.. زرعت في الشوارع والحدائق العامة والخاصة والمنازل وحلت محل الأسوار.. وبعد أن صرح مدير هيئة مياه محلية أمبدة عبر الصحف إن أسباب قطوعات المياه لبعض الأحياء في المحلية خاصة مناطق البقعة والحارات أدى إلى إغلاق المواسير جذور الدمس وإذا كانت شجرة الدمس جزء من أسباب اختناقات المياه وانقطاعها بعدد من المناطق بولاية الخرطوم.. إذن السؤال المطروح ما هو المطلوب وبصفة عاجلة من هيئة مياه الخرطوم المجلس الأعلى للبيئة بالولاية؟

ونعلم إن هيئة مياه ولاية الخرطوم تعمل بطريقة جادة لتحسين الشبكات والسعي لاستقرار إمداد المياه نعود لهذه الشجرة ذات الغصون النضرة شجرة الدمس.. ما هو أصلها ومن أين أتت وما هي الجهة التي صدقت بدخولها وزراعتها وما هي الأضرار الناتجة عن زراعتها وهل ضررها أكثر من نفعها وما هي المزايا والعيوب لهذه الشجرة الدخيلة وهل تسببت في أغلى ما عند الإنسان.. (وجعلنا من الماء كل شيء حي) وأعلم ويشاركني أهل الخبرة والرأي إن من مزاياها الخضرة ازدانت بها الساحات والشوارع وحدائق المنازل جمالاً وخضرة كيف نمت هذه الشجرة من حبة وكيف صارت شجرة ذلك هو الله الذي أنعمه منهمرة.. امتدت إليها يد المبدعين فشكلوا منها إبداع لوحة تعجز ريشة الفنان وإن من عيوبها انتشار جذورها انتشار النار في الهشيم داخل شبكات المياه وتوصيلات المياه داخل المنازل ولها المقدرة الفائقة للوصول إلى أعماق الأعماق والتي بالطبع أدت إلى معاناة المواطنين للحصول على قطرة ماء.

نريدها وقفة جادة لهذه الشجرة بعقد الورش المتخصصة تشارك فيها الجهات ذات الاختصاص والخبرة والجامعات وكليات الزراعة مع التقليم العلمي والعملي وإصدار اللوائح والمعايير البيئية والدلائل الإرشادية مع الرقابة والتفتيش بسند إعلامي لتبصير المواطنين حتى لا تصبح المشكلة كارثة يصعب تداركها مستقبلاً وفي أي مكان تزرع وفي أي تحظر إنه الضروري والممكن.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger