الرئيسية » » التوقيع على اتفاقية لتوليد الكهرباء من الرياح بين السودان بتكلفة 217 مليون دولار

التوقيع على اتفاقية لتوليد الكهرباء من الرياح بين السودان بتكلفة 217 مليون دولار

Written By Unknown on الجمعة، ديسمبر 05، 2014 | 6:33 م

الخرطوم

تم اليوم بوازة المالية والاقتصاد الوطني التوقيع علي اتفاقية مشروع تعزيز توليد الكهرباء من طاقة الرياح في الشبكة القومية بين وزارات المالية والموارد المائية والكهرباء والبيئة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي بتكلفة كلية تصل (217) مليون دولار تنفذ خلال الفترة من عام (2014 الي 2019) .

وقال مصطفي حولي وكيل وزارة المالية والاقتصاد الوطني ان المشروع له دلالات وفوائد في مسيرة البلاد التنموية وقال ان هذا المشروع مدرج في موازنة العام المالي المقبل مشيدا بالجهات الداعمة والممولة للمشروع واكد جاهزية الوزارة في تنفيذ ما يليها حسب الخطة المتفقة بين الاطراف المشتركة ووجه الجهات ذات الصلة بالتنفيذ فورا.

وقال موسى عمر أبو القاسم وكيل وزارة الموارد المائية والكهرباء ان مشروع توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة يأتي ضمن خطة الوزارة في استغلال الطاقات واشار الي المسح الذي تم في هذا الجانب باعداد اطلس وقال انه تم انتخاب مدينة دنقلا لتنفيذ بداية المشروع بطاقة 100 ميغاواط بالتنسيق مع برنامج الامم المتحدة الانمائي واشار الي ان المشروع يهدف الي ازالة العوائق والحواجز التي تحول دون تطوير الاستثمار في انتاج الكهرباء من مناطق الرياح في السودان بالتركيز في ولايات الشمالية والشرق ودارفور مشيرا الي فوائد المشروع بانتاج طاقة رخيصة مجديه ورخيصة.

واشار بابكر ابراهيم وكيل وزارة البيئة ان هذا المشروع سيقلل من الانبعاثات والملوثات والاتجاه الي الاقتصاد الاخضر مشيدا بدور الامم المتحدة في دعم المشروع خاصة في مواجهة مخاطر التغير المناخي .

وقال علي الزعتري الممثل المقيم البرنامج الامم المتحدة الانمائي ان طاقة الرياح سيغير الوضع الحالي بانتاج طاقة نظيفة ولا تحتاج الي كثير عناء في الصيانة مشيرا الي ان المشروع ينفذ علي خمس سنوات .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger