الرئيسية » » رئيس لجنة النقل بالبرلمان فى حوار حول قضايا الساعة

رئيس لجنة النقل بالبرلمان فى حوار حول قضايا الساعة

Written By sudaconTube on الأربعاء، أكتوبر 29، 2014 | 11:29 ص

بتصرف من smc 

بدأنا إجراءات لإسترداد خط هيثرو، وسنقاضي من باعوه

النقل يواجه أزمة مركبة ويحتاج إلى ميزانيات كبيرة


ظلت قضايا النقل سواء في مجالات إنشاء الطرق و تأهيل السكة حديد والنقل الجوي تشكل هاجساً، خاصة أنها باتت تحتاج إلى كثير جهد للإرتقاء بها، في ظل المشكلات المستعصية التي تعاني منها القطاعات المختلفة.. وللحديث حول هذه القضية أجرى المركز السوداني للخدمات الصحفية حوارا مع المهندس عبد الله علي مسار رئيس لجنة النقل بالبرلمان، تطرق من خلاله إلى واقع النقل بالسودان وإمكانية تطويره، إلى جانب آخر مستجدات قضية بيع خط هيثرو التي شغلت الرأي العام.

بوصفك رئيسا للجنة النقل بالبرلمان، ماهى جهود اللجنة فى حل قضايا النقل ؟

النقل الوطني يواجه أزمة، والدولة السودانية منذ الاستقلال لم تهتم بالبنية التحتية للنقل الوطني.. والآن هناك أزمة في السكة حديد والنقل الجوي والبحري، لذلك توجد أزمة للتواصل بين أهل السودان خاصة فيما يتعلق بتبادل المصالح والمنافع.. وهي ازمة تحتاج لميزانيات كبيرة خاصة وان عائدات البترول لم يستفيد منها حتى الآن إلا قطاع محدد من النقل.. السكة حديد توقفت لفترة طويلة والخطوط الجوية الآن تعانى أزمة إدارية داخلية وعدم توفير أموال وهي محظورة عالمياً بقرار المقاطعة، ونحن غير مستفيدين من النقل النهري.. لذلك الأزمة مركبة.. ونحن نجتهد لحل بعض قضايا النقل سواء بمراجعة الخطط والدفع بمزيد من البني التحتية أو الاعتمادات ضمن الميزانيات لمجالات النقل المختلفة، حتى نوفر التواصل الاقتصادي والاجتماعي.

جهود الإرتقاء بالسكة حديد إلى أين وصلت؟

السكة حديد بها خطان مهمان بورتسودان عطبرة وهو كبير يرفع قوة السكة حديد ، وخط آخر يبدأ من أبوجابرة إلى نيالا، تم أخذ خطاب الضمان للخط الثاني وبدأت إجراءاته، وهذا يرفع من نسبة المادة المنقولة.. وعندنا فكرة في ان السكة حديد تصل إلى إثيوبيا وتشاد، حيث وضعت خطط وترتيبات في هذا الجانب.

بالنسبة للنقل البحري لماذا تدهورت أوضاع هذا القطاع؟

الموانئ البحرية تسير بطريقة منتظمة جدا، اما الشركة المختصة بالبحرية تواجه مشكلة في السفن، اذ ليس لديها مواعين ناقلة.. والآن قامت بشراء سفينة ومتوقع شراء أخرى في الفترة القادمة، لكن هذا ليس المستوى المطلوب.

ماهي المشكلات الحقيقية أمام الناقل الوطني في الوقت الراهن؟

الناقل الوطني يواجه ضعف البني التحتية من الطرق والسكة الحديد، الخطوط الجوية، والمطارات ليست بالمستوى الكلي، الى جانب الارتفاع الكبير فى اسعار الوقود خاصة وان الطائرات التي تعمل هي خاصة وتتبع لشركات.. أضف إلى ذلك مناطق الإنتاج غير المربوطة بمناطق الاستهلاك، وإذا وجدت خارطة طريق تحتوي على خرطة كاملة للنقل فان ذلك سيؤدي إلى استقرار وتنمية وزيادة إيرادات الدولة.

أين وصلت نتائج لجنة التحقيق في بيع خط هثيرو؟

نتائج التحقيق لدى وزير العدل، حيث قام وزير النقل بتكوين لجنة اجرت تحقيقا متكاملا وحددت الأطراف المشاركة في القضية، وحولت تقريرها إلى وزارة العدل، وبدورها قامت وزارة العدل بتقسيم القضية إلى شقين.. بحيث تعمل في قضية خارجية بلندن حول كيفية إرجاع الخط، والشق الثانى للتعامل مع الذين أضاعوا هذا الخط.. والأمر يسير الآن وفق إجراءات قضائية محددة.

لماذا تعددت مؤخراً إشكالات النقل الجوي؟

النقل الجوي يحتاج لامكانيات، خاصة انه مجابه بعقبات خارجية في ظل الحظر المفروض عليه، بجانب عدم توفر قطع الغيار بسبب المقاطعة الاقتصادية .

شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger