الرئيسية » » السودان 2030 ... د.أمجد محمد عبدالرحمن

السودان 2030 ... د.أمجد محمد عبدالرحمن

Written By Amged Osman Abdelatif Mohammed on الخميس، أكتوبر 16، 2014 | 2:48 م

د.أمجد محمد عبدالرحمن*  

مقال لموقع سوداكون لأخبار الانشاءات في السودان .

كما نعلم ان معظم الدول لديها خطط طويلة المدى خمسية او عقدية او كل 25 سنة تضع فيها افكارا ودراسات على طريقة منهجية معينة للتتم في زمن محدد يتكاتف فيها الشعب والحكومة والدولة والوزراء لتحقيق هذا الهدف . هنا في السودان يوجد خطط خمسية ولكن لا يوجد لها متابعة ولا تحقق اهدافها وجميع او معظم مشاريعها الاقتصادية تاجل للخطط التي تليها وهكذ .

ولناخد بعض من الامثلة الناجحة والتي ترى فيها الشعوب والدولة متحدين لتحقيق هذا النجاح كما في خطة قطر الوطنية الشاملة 2030 وخطة اثيوبيا الطموحة للانتقال باثيوبيا الى الدول متوسطة النمو من الاقل نموا في العام 2025 نموا حيث وصل نسبة معدل النمو الاقتصادي فيها الى اكثر من 10 سنويا في السنوات الاخيرة وكيف استثمرت ماليزيا وتركيا وسنغافورة السياحة والصناعة والزراعة وسددوا جميع ديونهم الخارجية التي كانت تفوق الثلاثين مليار دولار رغم انهما لا يمتلكان نقط نفط واحدة لتصبحان قوتان لا يستهان بهمها في العالم الان .من افريقيا ايضا اعجبني رئيس رواندا بول كيجامي الذي يعمل ليلا ونهارا لينتشل روندا من براثن الفقر وويلات الحروب والمجاعات الى افاق ارحب للتنمية والسلام التي اصبحت تسمى الان سويسرا افريقيا. من اوروبا نرى دولة البوسنة والهرسك التي اهلكتها الحروب والان وخلال العقدين الاخيرين اصبحت في تقدم صناعي وسياحي يؤهلها للانضام الى الاتحاد الاوروبي.

من امريكا الاتينية قصة نجاح البرازيل حيث استطاعت خلال 10 سنوات فقط ان تدخل الدول من الدول العشرة الاولى في العالم من تصنيع وزراعة وخفض معدلات نسبة الفقر بنسبة كبيرة والتحول الى دولة منتجة قادرة على تصدير منتجاتها المختلفة لجميع انحاء العالم وغيرهم الكثير من النماذج الناجحة التي يمكن أن تتخذ مثالا . هنا في السودان نجاحات لكيانات محددة مستقلة كشركة دال للاغذية المحدودة حيث لها برامج ومشاريع ناجحة وتنمو يوما بعد يوم ونشعر بالفخر من منتجاتها العديدة التي يكتب عليها صنع في السودان وتصدر للخارج وكذلك خطة شركة كنانة للسكر حيث وضعت هدفا استراتجيا للوصول لانتاج السودان من السكر والاستفادة من مخلفاته في انتاج الايثانول والاعلاف الخضراء الى عشرة اطنان سنويا بانشاء عشرين مصنعا جديدا بحلول 2020 وضعت هذة الخطة في العام 2010 ولكن اخشى من ان لا تحقق في وقتها المحدد ولكن مجرد التفكير في ذلك يعتبر جيدا اما ان الاوان نلحقق تلك الجملة الشهيرة التي درسناها وحفظناها عن ظهر قلب منذ طفولتنا السودان سلة غذاء العالم المليء بالخيرات والمعادن والذهب والاراضي الزراعية الخصبة الشاسعة غير المستغلة ,علينا وضع الخطط والدراسات والاستراجيات والافكار حتى وان لم تحقق في زمانها المحدد وتأخرت قليلا.

ويجب على الشعب التعاون وتشديد الهمم واطلاقه في الاعلام والحرص على تنفيذه. نعم نستطيع العمل على ذلك وتحقيقه .ولكن يجب علينا اولا القضاء على الفساد المستشري في اجهزة الدولة وايقاف الحرب واستثمار عائدات البترول في الزراعة وتحسين صورة السودان في العالم الخارجي في الانترنت والاعلام والترويج للسياحة في السودان لكي يصبح السودان بلدا مستقبلا للاستثمارات وقابل للتمنية المستدامة . في ماليزيا د. مهاتير محمد رئيس الوزراء عندما وضع خطة ماليزيا 2020 عندما تذهب الى كوالالمبور تجد الشوراع مليئة بشعارات ماليزيا 2020 وتجد كل شخص يعمل بجد واجتهاد وحرص كلا في مجاله لتحقيق هذا الهدف فقط لان هناك ارادة وعزيمة لتحقيق الحلم.

هل ستكون السودان في العام 2030 ستكون دولة متقدمة صناعية زراعية سياحية وحدها الايام ستكشف لنا الامر.


* مدير ومؤسس صفحة support the tourism in Sudan علي الفيسبوك











شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger