الرئيسية » » توقيع اتفاق تشكيل لجنة خبراء سد النهضة

توقيع اتفاق تشكيل لجنة خبراء سد النهضة

Written By sudaconTube on الثلاثاء، سبتمبر 23، 2014 | 11:23 م

smc

وقع وزراء الري والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا الإثنين، على اتفاق لتشكيل لجنة "الخبراء الوطنيين" الخاصة بسد النهضة الإثيوبي. وأنهى وزراء المياه في الدول الثلاث جولة خامسة من المفاوضات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وستعقد الجولة السادسة بالقاهرة.

وبحث الاجتماع الذي عقده وزراء الري والمياه في الدول الثلاث، نتائج اجتماعات لجنة الخبراء الوطنيين، التي سترفع توصياتها بشأن كيفية العمل المستقبلي للجنة، واختيار المؤسسة الاستشارية الدولية الخاصة بسد النهضة.

وتضم لجنة الخبراء الوطنيين التي تم التوقيع عليها أربعة خبراء من كل دولة، وتتولى وضع قواعدها الإجرائية مع اعتماد فترة ستة أشهر لإنجاز دراستين إضافيتين.

وكان تقرير لجنة الخبراء الدولية أوصى بشأن موارد المياه ونموذج محاكاة نظام هيدرو كهربائي وتقييم التأثير البيئي الاجتماعي الاقتصادي للسد على دولتي المصب (مصر والسودان)، وذلك باستخدام شركات استشارية دولية.

وتتخوف مصر من تأثير السد الإثيوبي على حصتها السنوية من المياه التي تبلغ 55,5 مليار متر مكعب.

وأوضح وزير الري المصري د. حسام مغازي في تصريحات بعد نهاية الاجتماعات، أن سعة سد النهضة وسنوات ملء الخزان ستكون من مهام المكتب الاستشاري الدولي الذي سيتم التعاقد معه للقيام بتلك المهمة.

وأضاف "لدينا اتصالات جانبية ونبذل جهوداً بحيث لا تتأثر حصة مصر من المياه".

وأشار مغازي إلى أنه خلال عشرة أيام ستقدم الدول الثلاث، عشر قوائم لاختيار المكتب الاستشاري وسيتم مناقشة تلك الترشيحات في اجتماع القاهرة خلال الفترة من 20 إلى 21 أكتوبر المقبل، مؤكداً أن اختيار المكتب الاستشاري سيتم بالتوافق بين الدول الثلاث.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger