الرئيسية » » توجيهات بتوفير سكن بتقانات تلائم البيئة في ولايات دارفور

توجيهات بتوفير سكن بتقانات تلائم البيئة في ولايات دارفور

Written By sudaconTube on الجمعة، أغسطس 29، 2014 | 12:02 ص

الخرطوم في 28- 8- 2014م (سونا ) 

وجه الاستاذ حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية رئيس للجنة العليا للاسكان والتعمير صندوق الاسكان والتعمير والسلطة الاقليمية للتعاون في شتى المجالات لانفاذ مشروعات للاسكان بولايات دارفور واستخدام بدائل جديدة وتقانات متطورة للبناء تلائم البيئة وثقافة اهل دارفور وتساهم في توفير سكن جيد ورخيص ، ودعا الي توفير السكن الاقتصادي والفئوي بولايات السودان كافة .

واكد لدى مخاطبته اليوم بمجلس الوزارء الاحتفال الذي نظمته السلطة الاقليمية لدارفور بالتعاون مع الصندوق القومي للاسكان والتعمير علي شرف التوقيع علي مذكرة للتفاهم اهتمام الدولة بمشروع الاسكان باعتباره واحدا من الاولويات الحياتية وانفاذا لوثيقة اتفاقية الدوحة التي ركزت علي محورين اساسيين هما الترتيبات الامنية والعودة الطوعية مبينا التقدم الذي حدث في ذلك .

واشاد الاستاذ حسبو محمد عبد الرحمن بتوقيع مذكرة التفاهم مبينا انها تدل علي التعاون وتكامل الادوار بين مؤسسات الدولة وطالب المقاولين والاستشاريين من المهندسيين للاستفادة من المواد المحلية للبناء بدارفور والاستهداء بالتجارب العالمية لتوفير تقانات وآليات للبناء خاصة التي اثبتت نجاحها بدارفور كتجربة الطوب المثبت الهايدروفورم الواردة ماكيناتها من جنوب افريقيا داعيا الى تدريب السكان المحليين عليها لتوفير فرص عمل لهم فضلا علي الاستفادة من مؤسسات التمويل الاصغر مشيدا بجهود دولة قطر والدول العربية والمنظمات الوطنيه التي ساهمت في هذا الجانب .

واشار الى ان الدولة تهتم كثيرا بالاستقراروالسلام في دارفور وتشجع وتدعم السياسات والتشريعات في قضايا المأوى وبرامج ومشروعات العودة الطوعية واعادة التوطين ودعا الي اهمية الالتفات لتنفيذ مشروعات اخرى للاسكان لسد حاجة الشرائح الاخري للاسكان خاصة لذوي الدخل المحدود بولايات دارفور المختلفة .

وقال الدكتور التجاني السيسي رئيس السلطة الاقليمية لدارفور ان هذا الاتفاق يجيء تتويجا للقاءات وتفاهمات كثيرة تمت بينهم وقيادات الصندوق مشيدا بالجهود التي يقوم بها الصندوق بجميع ولايات السودان مؤكدا استعداد السلطة الاقليمية لدارفور للتعاون مع الصندوق لانفاذ ما تم الاتفاق عليه مشيرا الي ان الفترة الماضية قد شهدت تنفيذ بعض القرى للعودة الطوعية بدعم من دولة قطر والحكومة الاتحادية ضمن برامج السلطة للاعمار حيث تم فى العام الماضي اعتماد مبلغ 800 مليون جنيه بضمان بنكي وفي هذا العام تم رصد 900 مليون جنيه .

واشاد بمبادرة صندوق الاسكان للتعاون مع السلطة الاقليمية متعهدا بالتعاون مع الصندوق لاستقطاب دعم للمشروعات من الداعمين للسلام في دارفور وامتدح نهج صندوق الاسكان في البحث عن بدائل وتكنولوجيا وتقانات للبناء تلائم البيئة .

من جانبه استعرض د. غلام الدين عثمان ادم الامين العام للصندوق القومي للاسكان والتعمير جهود الصندوق وبرامجه علي كافة الاصعدة بالبلاد وما تم من انجازات في الاعوام السابقة مشيرا الي ان حجم المشروعات التي تم تنفيذها بالولايات بالتعاون المشترك وبواسطة صناديق الاسكان الولائية تقدر بـ 75 ألف وحدة سكنية بتمويل يقدر بخمسمائة مليون دولار مشيدا بكل شركاء الصندوق من حكومات ومؤسسات اتحادية وولائية ومصارف وشركات واتحادات وهيئات ساهمت في هذا الصدد .

وقال ان الصندوق قد بدأ في تنفيذ برامجه بولايات دارفور حيث افتتح مدينة نيالا بسعة 800 وحدة سكنية ولديه مخططات سكنية مقترحة جاري العمل لانفاذها بعدد من الولايات الاخرى بدارفور مشيرا الي ان مذكرة التفاهم التي تم توقيعها من مع السلطة الاقليمية لدارفور ستدخل مباشرة حيز التنفيذ وان العام القادم من المؤمل ان يشهد افتتاح نماذج لمشروعات مشتركة دعما وتشجيعا للعودة الطوعية والسلام والاستقرار بدارفور .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger