الرئيسية » » خبير مياه دولي : سد النهضة يجب أن يكون البديل لسد مروي والروصيرص والسد العالي

خبير مياه دولي : سد النهضة يجب أن يكون البديل لسد مروي والروصيرص والسد العالي

Written By Amged Osman on الثلاثاء، مايو 20، 2014 | 12:03 ص

وكالة السودان للأنباء

أوضح البروفيسور سلمان محمد احمد سلمان الخبير الدولي في قوانين وتشريعات المياه أن سد النهضة يجب أن يكون البديل لسد مروي والروصيرص والسد العالى لتوفيره الطاقة الكهربائية والتى من المتوقع ان ينتج منها حوالي ستة الآف ميقاواط ،إضافة للإستفادة منه في التوسع الزراعي والصناعي .

وقال في ندوة بعنوان (السودان وسد النهضة ... المنافع والمخاطر) بالمركز السوداني للخدمات الصحفية اليوم ان السد يمكن أن يسد 40% من العجز الكهربائي بالسودان ، وانه يزيل الطمي بالنيل الأزرق والذى تقدر كميته ب50 مليون طن سنوياً وتبلغ تكلفة ازالته 20 مليون دولار سنوياً ، كما يساهم في مشكلة الري بمشروع الجزيرة ، وانتظام مياه النيل طوال العالم .

وأكد البروفيسور سلمان ان مضار سد النهضة يتمثل في بعض المخاوف في امكانية تحكم اثيوبيا في انسياب المياه نحو السودان ومصر وبالتالي تعرض أمن البلدين للخطر في ظل الحديث عن حروب المياه في المستقبل القريب ، كما تنتج عنه مضار في حالة تعرض السد للإنهيار أو الزلزال .

من جهته قال مسئول في السفارة المصرية بالسودان " ان مصر تتعاون مع دول حوض النيل وكل الدول الافريقية في كافة المجالات وفي نفس الوقت تتمسك بحقوقها التاريخية القديمة لمياه النيل ، وان كلمة صراع أو نزاع لا توجد في قاموسنا وانما هو حوار ونقاش وتعاون .

ويعتبر سد النهضة أكبر سد في أفريقيا والعاشر علي مستوي العالم وتصل تكلفته حوالي خمسة مليار دولار ، و ان بناءه بدأ في مايو 2013 ، ويبلغ ارتفاعه ما بين 160 متراً الي 170 متراَ عند اكتماله ،وتحتجز بحير السد 74 مليار متلر مكعب ، ومن المتوقع ان يولد طاقة كهبائية تبلغ ستة الآف ميقاواط عند اكتماله 2017م .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger