الرئيسية » » سبعمائة ألف طن سنويا حجم النفايات البلاستيكية بالبلاد

سبعمائة ألف طن سنويا حجم النفايات البلاستيكية بالبلاد

Written By sudaconTube on الأحد، أبريل 13، 2014 | 2:42 ص

الخرطوم 12-4- (سونا) 

أعلن المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية وفقا لدراسات وبحوث أعدها مؤخرا أن حجم النفايات البلاستيكية فى البلاد قد بلغ سبعمائة الف طن سنويا .

وأكد د. بشرى حامد احمد مدير التخطيط والبحوث بالمجلس فىالمنتدى الذى نظمته جمعية حماية المستهلك السودانية حول الصناعات البيئية ( صناعات البلاستيك نموذجا ) أن مائتين وثمانين ألف طن من هذه النفايات أكياس بلاستيك مضيفا أنه يتم حرق 50% منها مما يؤدى الى تلوث البيئة بالغازات السامة.

وتدهور التربة الزراعية فى حالة دفن وطمر هذه النفايات داعيا الى رفع الوعى البيئى لدى المواطنين مشددا على ضرورة الاستفادة من مخلفات الصناعات البلاستيكية بتدويرها لانها فى هذه الحالة ستحقق مكاسب مادية لاتقل عن مائتين وخمسين مليون جنيه فى العام مضيفا ان هذا المبلغ وفقا للدراسات التى اُعدت فى هذا المجال يمكن أن يخرج 25 ألف اسرة سودانية من دائرة الفقرمطالبا باعداد برنامج قومى لاعادة تدوير النفايات لتحقيق الفائدة البيئية والمادية مبينا أن البلاستيك العادى يتحلل بعد حوالى 300سنة والبلاستيك الحيوى يتحلل خلال عام فقط داعيا لاستخدام البلاستيك الحيوى بتعديل خطوط الانتاج فى المصانع لانتاجه مشيرا الى أن أكياس البلاستيك ليست لها أية علاقة بالامراض المسرطنة مرجعا سبب الامراض للمواد المضافة لاكياس البلاستيك كالصباغ والالوان وغيرها .

وقُدمت فى المنتدى ورقتان اشتملتا على العديد من المحاورالتى أكدت على أهمية صناعة البلاستيك فى البلاد باعتبارها صناعات مفتاحية تدخل فى تفاصيل العديد من الصناعات بجانب أهمية استصحاب عمليات التخطيط ومراعاة المواصفات القياسية ومعايير الجودة فى هذه الصناعة علاوة على دعوة الحكومة للاهتمام بهذه الصناعة حتى يلحق السودان بركب الدول المتقدمة فى هذا المجال .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger