الرئيسية » » القضارف تدفع أعلى فاتورة مياه بالسودان

القضارف تدفع أعلى فاتورة مياه بالسودان

Written By sudaconTube on الخميس، أبريل 17، 2014 | 12:30 م

شبكة الشروق

شكا مواطنون بولاية القضارف، من استمرار المعاناة في إيجاد مياه الشرب في العديد من أحياء المدينة. وكشف استطلاع أجرته كاميرا برنامج "المحطة الوسطى" مع عدد من المتأثرين بالمدينة، أن الولاية تدفع أعلى فاتورة مياه على مستوى السودان.

وروى مواطنون للبرنامج الذي بثته "الشروق" مساء الأربعاء، معاناتهم مع شح المياه، وقال البعض، ننتظر انسياب المياه في المساء فقط لمدة ساعتين في اليوم، وتطاول أمد الحلول للقضية.

من جانبه أكد وزير التخطيط العمراني بالقضارف عبدالعظيم مصطفى البدوي، أن الحل الجذري للمياه مستمر مع عدد من الشركات.

وأشار البدوي إلى أن محطة المياه بمدينة القضارف قد أنشئت في العام 1970م بكمية مياه منتجة حوالى عشرة آلاف متر مكعب يتم توزيعها على 500 ألف من مواطن.

وأضاف: "أنشأنا محطات تقوية للمياه في عدد من المناطق بالولاية. والقضارف هي الولاية الإنتاجية الأولى، ومع ذلك تعاني من مشكلة المياه وهي مشكلة تاريخية".

وناقشت حلقة البرنامج عدداً من قضايا الولاية، تصدرتها مشكلة المياه، والتخطيط العمراني، وقضايا الأراضي.

مبلغ الرئيس
وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد تبرع بأربعة مليارات جنيه في وقت سابق، لحل مشكلة مياه القضارف. وقالت وزارة التخطيط إنها تسلمت من المبلغ المذكور حوالى 27 مليون جنيه من وزارة المالية الولائية.

وفي السياق، قال رئيس المجلس التشريعي للقضارف محمد الطيب البشير، في مداخلة هاتفية للبرنامج، إن مشكلة المياه بالقضارف أكبر من إمكانيات الولاية.

وقال إن الجهود مبذولة في اتجاه الحل الإسعافي والجذري، ونقوم بدورنا الرقابي كاملاً، وتم توجيه الأسئلة للوزاء المختصين حول موضوع المياه.

وأشار وزير المالية بالولاية طبقاً لحديث رئيس المجلس التشريعي، إلى أن جزءاً من مبلغ الأربعة مليارات قد صرف بمشروعات المياه، وذهب بعض منها لمديونيات خاصة بالهيئة.

وأضاف البشير: "الصرف من المبلغ المشار إليه تم في مطلوبات البرنامج الإسعافي للمياه".

وكشف عن تكوين المجلس للجان تحقيق في الكثير من القضايا، بما فيها مبلغ الأربعة مليارات، مبيناً أن اللجنة وصلت إلى تفاصيل الصرف الذي تم من المبلغ.

وأكد البشير أن الجهاز التنفيذي للولاية مستمع جيد لقرارات المجلس التشريعي حول قضايا المياه بالولاية، مشراً إلى أن إنشاء وزارة خاصة بالمياه للولاية متروك لحكومة الولاية، خاصة وأنها كانت مطالب سابقة للمجلس.

حديث التجاوزات
وقال والي ولاية القضارف الضو الماحي ـ في وقت سابق ـ إن ولايته قد بدأت في تنفيذ البرنامج الإسعافي لمياه القضارف بتكلفة قدرت بـ 30 مليون جنيه.

وأكد أن جهود وزارة المالية والتخطيط وهيئة مياه الشرب بالولاية، أثمرت عن توفير عدد 103 طلمبات للسحب، من المناطق التي توجد بها السدود، و70 دونكي للمناطق البعيدة.

وأكد وزير التخطيط العمراني بالولاية، أن تنمية الطرق بالولاية تتم بخطط ثابتة ومتفق عليها، وقد تم إنجاز طرق كثيرة كان لها إسهام مباشر وإيجابي انكعس على التنمية بالولاية، بالإضافة إلى ربط عدد من الطرق بمناطق الإنتاج والاستهلاك.

وأضاف: "لا توجد طرق تم إنشاؤها لأحياء بعينها خصماً على استحقاقات أحياء أخرى".

وفي سياق متصل، أكد البدوي أن وزارة التخطيط العمراني تلقي باللائمة على المراجع العام بولاية القضارف، حول موضوع التجاوزات في شراء كميات من الأسمنت، لأن وزارة التخطيط غير معنية بأمر الوضع المالي بالولاية.

وقال قمنا بتشكيل لجنة حول الموضوع، سنقوم بنشر نتائجها بوسائل الإعلام، لأن الولاية تم زجها بلا ذنب في هذا الحديث.


شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger