الرئيسية » » اتفاق بين وزارة الاستثمار وولاية البحر الاحمر حول مشروع قلب العالم

اتفاق بين وزارة الاستثمار وولاية البحر الاحمر حول مشروع قلب العالم

Written By sudaconTube on الخميس، مارس 13، 2014 | 8:56 م

سونا

كشف وزير الدولة للاستثمار السوداني علي محمد موسى تاور، أنه تم التوصل إلى اتفاق مع حكومة ولاية البحر الأحمر ممثلة في واليها محمد طاهر أيلا حول مشروع "قلب العالم" الذي سينفذ على جزيرة مقرسم بالبحر الأحمر.

ويتوجه تاور إلى ولاية البحر الأحمر الأسبوع المقبل على رأس وفد رفيع المستوى من الجهاز القومي للاستثمار وشركة قلب العالم.

وأكد الوزير أهمية مشروع قلب العالم للسودان والولاية ودوره في إنعاش المنطقة اقتصادياً واجتماعياً، مؤمناً على ضرورة استئناف نشاطه بقوة وبالسرعة المطلوبة حسب المراحل المدرجة في الجدول الزمني للمشروع.

يشار إلى أن اتفاقية الإدارة حسب لائحة المناطق الحرة تضمّنت حقوق كلٍّ من المركز والولاية والشركة والمستثمرين في المنطقة الحرة.

ووضع الرئيس السوداني عمر البشير حجر الأساس لمشروع قلب العالم الاقتصادي الحر الذي يقع بجزيرة مكوار على مساحة 30 كيلومتراً مربعاً في ديسمبر 2011.

منطقة حرة
وبموجب قرار صادر من مجلس الوزراء ممهور بتوقيع الرئيس في العام 2012، أعلن مشروع قلب العالم منطقة حرة تتمتع بكافة مزايا المناطق الحرة.

وتبدأ الجزيرة، في استقبال زوارها خلال مارس الحالي، ويتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى للجزيرة خلال خمس سنوات، بإنشاء مدينة "الماسة" السكنية والمطار والميناء والمدينة الصناعية.

وتقع الجزيرة على بعد 80 كلم شمالي بورتسودان و200 كلم من مدينة جدة السعودية و280 كلم من مرسى علم المصرية، وتعود ملكيتها لمجموعة الحصيني السعودية للاستثمار.

وسيشيد على الجزيرة مطار بمساحة 6 كيلومترات، وميناء مصمم بشكل حاويات لاستقبال السفن الكبيرة، ومدينة المعرفة للجامعات، وأكبر منطقة مخصصة للغوص في البحر الأحمر، ومجمعات تجارية ومناطق ألعاب.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger