الرئيسية » » قطر تقدم 135 مليون دولار لآثار السودان

قطر تقدم 135 مليون دولار لآثار السودان

Written By sudaconTube on الأحد، مارس 23، 2014 | 8:19 م

أبوظبي - سكاي نيوز عربية 

تسلمت الحكومة السودانية ممثلة في وزارة السياحة والحياة البرية التمويل المقدم من جانب دولة قطر والبالغ قيمته 135 مليون دولار، لمشاريع تطوير الآثار السودانية.

وأوضح المنسق العام للمشروع السوداني القطري، صلاح الدين محمد أحمد، أن المشروع يهدف إلى المساهمة في تنمية مناطق الآثار وترميم عدد 29 مشروع أثري، إلى جانب صيانة المتحق القومي السوداني.

وخصصت دولة قطر مبلغ 135 مليون دولار لتطوير الآثار التاريخية في ولايتي نهر النيل والشمالية، وسيبدأ العمل في مشروع التطوير في شهر أبريل القادم وينتهي خلال خمس سنوات.

من جانبه، قال رئيس المتاحف بالسودان عبد الرحمن علي ""هذا هو أكبر مبلغ من المال للآثار السودانية"،مشيرا إلى أن المشروع سوف يضع الأساس لـ "السياحة الأثرية".

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس التنفيذي للمشروع القطري-السوداني للآثار (منظمة تنمية آثار النوبة) عبدالله النجار أن المشروع يهدف إلى ترميم وتأهيل 53 هرماً في منطقة البجراوية، والتحقق من وجود مقابر مكتشفة في المواقع الأربعة المجاورة ومكافحة زحف الرمال وعوامل التعرية.

وأعلن النجار أن العمل في معسكر جبل البركل سيكتمل في نهاية يونيو القادم، والخاص بإيواء البعثات العاملة بالمشروع.

وفي فبراير الماضي، كشفت وزارة السياحة السودانية عن تضمين مسجد "الأتر" بدنقلا العجوز الذي تأسس عام 31 هجرية، والذى يعتبر أقدم مسجد بالسودان، فى جدول المشروع القطرى لترميم وتسوير المواقع الأثرية.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger