الرئيسية » , » صبيحة اليوم ... قطار الشوق يعود مرة أخرى إلى عطبرة

صبيحة اليوم ... قطار الشوق يعود مرة أخرى إلى عطبرة

Written By Amged Osman on الاثنين، يناير 20، 2014 | 5:44 م

النيلين – أسامة عباس

صبيحة اليوم الاثنين كانت محطة سكك حديد الخرطوم بحري ترسم صورة مثلت ماضي عريق ومستقبل مشرق لأهم مرفق اقتصادي واجتماعي بالسودان، وهو السكة الحديد . فقد احتشد الآلاف داخل صالة المغادرة وعلى الرصيف الرئيسي لمحطة بحري لحضور تدشين قطار اكسبريس النيل الحديث والذي شرفه مساعد رئيس الجمهورية بروفيسور/ إبراهيم غندور، وعدد من الوزراء وقيادات القوات المسلحة والأجهزة الأمنية ونائب والي نهر النيل والعاملين بالسكة الحديد ، وخلال احتفال خطابي حاشد داخل الصالة تبارى المتحدثون في التأكيد على أهمية السكة الحديد كمرفق استراتيجي واقتصادي، فضلاً عن دوره الاجتماعي والذي كان يمثل الرابط الاجتماعي من خلال القطارات التي تمثل وسيلة النقل الأرخص والرابط الثقافي بما يمثله من ربط المواطن ببلده وتعريفه بالعديد من المدن والقرى التي يمر بها القطار حتى نظم فيه الشعراء القصائد وتغني به المغنون . 



صيحات العاملين كانت داوية كلما ذكر قائد نهضة السكة حديد المهندس/ مكاوي محمد عوض المدير العام السابق .
تعد خطوط السكة حديد في السودان احد أطول خطوط السكة حديد في أفريقيا والأطول على مستوى القارة . تاريخ عريق من البذل والعطاء ومستقبل مشرق بانت ملامحه اليوم في محطة الخرطوم بحري .



اكسبريس النيل مثال ومفخرة للسكة حديد السودانية ، فالقطار مجهز بأحدث وأفخم وسائل الراحة من تكييف وخدمات ترفيه بصرية وسمعية وخدمات راقية يقدمها كادر من المهندسين المؤهلين علمياً وعملياً كما ان القطار مذود بأجهزة إدارة إلكترونية ولهذا يقوم بإدارته وقيادته كادر من المهندسين والفنيين من خريجي الكليات والمعاهد الهندسية بالبلاد .



القطار الفخيم سيقوم برحلة يومياً من الخرطوم إلى عطبرة، وأخرى في ذات اليوم من عطبرة إلى الخرطوم . 

الجدير بالذكر أن الشهر الماضي شهد تسيير قطار مشترك بنيالا لأول مرة منذ 13 عاماً، والذي أستقبل أستقبالاً حاشداً على امتداد مسيره عبر كردفان وجنوب دارفور ، وكذلك لدى وصوله مدينة نيالا حاضرة جنوب دارفور .






شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger