الرئيسية » » البنيات التحتية المطلوبة

البنيات التحتية المطلوبة

Written By Amged Osman on الثلاثاء، ديسمبر 24، 2013 | 7:53 م

السوداني - عادل عبد العزيز الفكي

في ولاية الخرطوم تم إعادة وزارة البنيات التحتية بعد أن كانت قد دمجت في وزارة التخطيط العمراني قبل عامين. صدر عن الوزارة الجديدة ما يشير الى عزمها استكمال كوبري الدباسين. والشروع فوراً في إنشاء الكوبريين الطائرين بكل من تقاطع ود البشير بأم درمان عند مدخل أم بدة، وبتقاطع الإمدادات الطبية عند ميدان المولد بالخرطوم.

لا بأس من استكمال كوبري الدباسين لأن العمل فيه قطع شوطاً كبيراً، وهو جزء من منظومة الطريق الدائري المؤدي لمطار الخرطوم الجديد بمنطقة الصالحة جنوب أم درمان، وبهذا سيخدم هذا الكبري حركة الصادر النباتي والحيواني عبر المطار الجديد.
غير أن الكباري الطائرة المشار اليها يجب أن تستوقفنا بالتساؤل حول أولويتها في المرحلة الراهنة. إن أوضاع الاقتصاد السوداني الراهنة وبالتالي اقتصاد ولاية الخرطوم تستلزم الاهتمام بالبنيات التحتية في الزراعة والصناعة والخدمات المرتبطة بهما. البنيات التحتية في القطاع الزراعي لولاية الخرطوم تشمل الطرق الزراعية بطول 119 كلم، كهربة المشاريع الزراعية بغرب أم درمان بإنشاء محطتين واحدة في الكيلو 80 والثانية بالكيلو 112 بشريان الشمال، إضافة لمحطة هوائية تغطي من الكيلو 5 الى الكيلو 40 بطريق شريان الشمال، إنشاء بنيات وتوفير 4 طلمبات بوستر و 2 طلمبة بنطون لمشروع السليت، و4 طلمبات لمشروع العسيلات، حفر 45 كلم من ترعة النيل الغربي من الشيخ الطيب وحتى قوز نفيسة والحجير، تأسيس جسر أم أرضة لتوفير مساحة زراعية إضافية 8 آلاف فدان، تجميع مشاريع ريفي بحري بإنشاء وصيانة المضرب من الخوجلاب وحتى السقاي. تبلغ جملة تكلفة هذه المشروعات 205 ملايين جنيه، إضافة ل 46 مليون دولار تكلفة محطات الكهرباء.

وفي القطاع الصناعي فإن البنيات التحتية المطلوبة تشمل توصيل الخدمات الأساسية للمناطق الصناعية: كهرباء ومياه وصرف صحي وطرق داخلية. وقد بلغت التكلفة للمناطق الصناعية الجديدة المخططة وهي الجيلي، السبلوقة (غرب أم درمان)، السلام (غرب أم درمان ومخصصة للصناعات الجلدية)، سوبا مبلغ 347 مليون جنيه اضافة لمبلغ 10 ملايين جنيه للصرف الصحي. فضلاً عن 50 مليون جنيه لإعادة تأهيل البنيات التحتية الأساسية في المناطق الصناعية القديمة ببحري وأم درمان والخرطوم والمنطقة الصناعية المسماة سباق الخيل الثقيلة.

إن استكمال هذه البنيات التحتية سوف يؤدي لنهضة اقتصادية كبيرة جداً على مستوى ولاية الخرطوم. وستفيد الاقتصاد الكلي حتماً، ذلك لأن البنيات التحتية المقترحة تتم في مواقع ومناطق جاهزة للاستثمار من النواحي الأخرى المطلوبة لنجاح الاستثمارات. على سبيل المثال فإن المشاريع الزراعية في غرب أم درمان تتميز بتربة زراعية ممتازة هي التربة الرملية الخفيفة الصالحة لزراعة الموالح والبطاطس والأعلاف وغيرها. ويتم ريها من الحوض النوبي الجوفي وهو حوض مياهه عالية النقاء قليلة الأملاح وهو بطبيعته متجدد باستمرار. ومزارع غرب ام درمان قريبة من مناطق الاستهلاك بالمدن الثلاثة الكبرى وقريبة من مطار الخرطوم الجديد للصادر وتربطها بالولايات المجاورة طرق معبدة. الحصول على التمويل البنكي للاستثمار متوفر في الخرطوم. عليه فإن إدخال الكهرباء لهذه المشاريع سوف يضع الأساس لنهضة زراعية هائلة تغطي الاستهلاك المحلي وتوفر كميات كبيرة للصادر.
وبالمثل فإن البنيات التحتية في المناطق الصناعية بولاية الخرطوم يمكن أن توفر أساساً هائلاً للصناعة المرتبطة بالزراعة. خصوصاً الصناعات الغذائية في التعليب والتبريد والتجميد والتغليف. فضلاً عن الصناعات الجلدية التي توفر لتونس في الوقت الحالي صادراً بقيمة مليار دولار في حين أن ثروتها الحيوانية أقل من عُشر الثروة الحيوانية في السودان من حيث العدد. إعادة ترتيب الأولويات في غاية الأهمية. وبالله التوفيق.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger