الرئيسية » » أثيوبيا: بدأية تنفيذ توصيات لجنة الخبراء حول سد النهضة

أثيوبيا: بدأية تنفيذ توصيات لجنة الخبراء حول سد النهضة

Written By Amged Osman on الأربعاء، ديسمبر 25، 2013 | 1:09 م

أديس 25-12-20-13( أ ش أ)

أعلن وزير المياه والري والطاقة الاثيوبي أليمايهو تيجينو أنه تم تنفيذ معظم توصيات لجنة الخبراء الدولية بشأن سد النهضة الاثيوبي.

ونقل التليفزيون الاثيوبي عن الوزير تيجينو قوله خلال ورشة عمل نظمت بأديس أبابا لمناقشة موضوع سد النهضة الاثيوبي " انه تم إحراز تقدم في تنفيذ هذه التوصيات ".

وأكد الوزير قائلا " انه تم بالفعل تنفيذ توصيات للجنة الخبراء الدولية من جانب إثيوبيا ، وسيتم استكمال تنفيذ الجزء الباقي خلال فترة قصيرة ".

و تم تشكيل لجنة خبراء دوليين تضم عشرة أعضاء من بينهم خبيران إثيوبيان وخبيران مصريان وخبيران سودانيان وأربعة خبراء يتسمون بالحياد، وبعد عملية تقييم استغرقت عاما قدمت هذه اللجنة تقريرها النهائي الذي يتضمن توصيات إلى حكومات الدول الثلاث خلال شهر مايو عام 2013 ، حيث أقرت إثيوبيا والسودان هذا التقرير واتفقتا على تنفيذ هذه التوصيات بصورة مشتركة ، بينما رفضت مصر فعل ذلك آنذاك ، ولكن وزيري خارجية إثيوبيا ومصر أعلنا عقب اجتماعهما في أديس أبابا أواخر شهر يونيو الماضي عن التوصل لاتفاق للتعاون في تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية " .

وأضاف وزير المياه والري والطاقة الاثيوبي " انه في أعقاب سلسلة من الاجتماعات التي تم عقدها خلال شهر نوفمبر وأوائل ديسمبر بالخرطوم ، اتفقت الدول الثلاث بوجه عام على وضع آلية متابعة بشأن تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية ، ومن المقرر أن يجتمع ممثلو هذه الدول فى الخرطوم خلال شهر يناير لمناقشة القضايا العالقة.

من ناحية أخرى ، أشار التليفزيون الاثيوبي إلى أن المشاركين في ورشة العمل حثوا الجامعات الاثيوبية على العمل مع مؤسسات دولية للبحوث من أجل إبلاغ المجتمع الدولي بالفوائد المتبادلة لسد النهضة الاثيوبي , وأنهم حثوا أيضا وسائل الاعلام في إثيوبيا على محاولة حشد التأييد المحلى والأجنبي لسد النهضة عن طريق نشر تقارير عن الآثار الايجابية للسد .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger