الرئيسية » » اكتمال مشروع الربط الشبكى للكهرباء بين السودان واثيوبيا بقيمة 35 مليون دولار

اكتمال مشروع الربط الشبكى للكهرباء بين السودان واثيوبيا بقيمة 35 مليون دولار

Written By sudaconTube on الاثنين، ديسمبر 02، 2013 | 4:35 م

الخرطوم 2-12-2013(سونا )

أعلن المهندس جعفر على البشير المديرالعام لشركة نقل الكهرباء اكتمال مشروع الربط الشبكى للكهرباء بين السودان واثيوبيا الأربعاء القادم بقيمة 35 مليون دولار منها 25مليون دولار بتمويل من بنك التمويل والاستيراد الهندى و10 ملايين من الدولارات من حكومة السودان لافتا الى شراء السودان 100ميقاواط من اثيوبيا قيمة الكيلو واط ساعة 5سنت من الدولار وتبلغ سعة الخط 300ميقاواط .

وقال البشير فى مؤتمر صحفى عقده اليوم بمقر الشركة بالخرطوم أن عملية الربط تتم من محطة القضارف ومحطة شهيدى باقليم الامهرا مرورا بمحطة قندر الفرعية باثيوبيا بطول321 كيلومتر مشيرا الى أن المشروع يسعى لتحقيق زيادة استقرار الإمداد الكهربائى فى الشبكتين .

وأضاف"المشروع يسعى لتعزيز العلاقات بين البلدين وتقوية الجانب التجارى بما قيمتة 100 الى 150 مليون دولار سنويا والتقليل من التوليد الحرارى وإنارة القرى الحدودية منوها الى أن الأعمال الفنية للمشروع وتركيب الأبراج قد تمت بواسطة مهندسين وفنيين سودانيين .

ولفت الانتباه الى تنفيذ الأعمال المدنية لقواعد الأبراج بمعاونة شركة سودان بايل السودانية وشركة( china Jiangsu) الصينية وأن أعمال تركيب الابراج وشد الموصلات وخط الالياف الضوئية تم تنفيذها يواسطة عمالة سودانية خالصة .

وأبان أن السودان رغم امتلاكه احتياطى يصل مابين %15 الى17% الا أنها تستخدم فى الاستهلاك المحلى موضحا أن الاستهلاك المحلى بلغ فى شهر رمضان الماضى 2الف و12 ميقاواط كاعلى نسبة استهلاك للكهرباء .

واستدرك قائلا " السودان كان ينتج حوالى 250 ميقاواط وبدخول كهرباء سد مروى حدث فائض كبير" متوقعا زيادة الاستهلاك المحلى خلال المرحلة القادمة .

وفيما يتعلق بالربط بين دول مبادرة حوض النيل توقع المديرالعام لشركة نقل الكهرباء وصول الربط بين السودان واثيوبيا ومصرالى مابين 500 الى 700 كيلو فولت خلال المرحلة القادمة .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger