الرئيسية » » التساهيل تساهيل ربنا .... لقاء مع شركة تساهيل (1)

التساهيل تساهيل ربنا .... لقاء مع شركة تساهيل (1)

Written By Amged Osman on الاثنين، ديسمبر 23، 2013 | 1:19 ص

الوطن

نحن أحرص الناس على ممتلكات المواطنين، خصوصاً أولئك الذين أفنوا أعمارهم في الغربة أو العمل داخل السودان، لكي يشتروا قطعة أرض أو حافلة أو بيت لتأمين مستقبل الأسرة والحفاظ على حق «الوليدات» من جور الزمن الذي يجبر أحياناً بعض الأسر الى البحث عن الغربة والسفر الى أقاصي الدنيا من أجل لقمة العيش والتعليم والسكن والعلاج.

اليوم نريد أن نتناول تجارب أو تجربة شركة تساهيل وغيرها من الشركات ذات الصيت العالي في مجال منح تساهيل بناء البيوت والعمارات والشقق، وشراء العربات والأراضي وفق شروط وقانون تضعه الشركة بنفسها لتضمن حقوقها لأنها هي التي تُعطي المال مقابل أرباح يُقال إنَّها أقلَّ من أرباح البنوك التجارية والتي من بينها بنك خاص بالتمويل العقاري، بالإضافة الى البنوك التي تُعطي التسهيلات لشراء العربات وفق قانون وقوانين تضمن حق الطرفين، وتضع في الاعتبار حق المموِّل قبل التمويل الذي تمنحه له.

التساهيل تساهيل ربنا. ولكننا في البداية نريد أن نسأل عن شركة تساهيل باعتبارها شركة كبيرة تملك رأس مال شأنها شأن البنوك.. من أين لهذه الشركة برأس المال خصوصاً أن صاحبها ليس من الرأسمالية الوطنية، وليس من بين الذين تدرجوا في العمل والتجارب بالسنوات لأنه حديث عهد بهذا المجال الذي من المفترض أن يكون وراءه أسماء معروفة ولامعة لكي يطمئن الناس أن ممتلكاتهم في أيدٍ أمنية بعيداً من مما يُعرف بـ«جوكية السوق»، الذين همهم الأول انتظار إخفاق الشخص الذي تم تمويله ليتم بعدها البيع بالجرس و(الجِرسة) للبيت أو العربة أو الشقة بدون رأفة أو مُهلة كافية. لكن هناك شيكات ورهن عقاري باسم الشركة.

السؤال المُلح الذي نريد أن نطرحه ونعرفه، يتعلق بالحدود التي بموجبها تم منح الرخصة لهذه الشركة وغيرها من الشركات التي تعمل في مجال التمويل وتوظيف الأموال؟.. ما اسم الرخصة ومن أين تصدر وما هو المبلغ أو الرسوم التي يتم دفعها الى الجهات المختصة؟ وهل هناك تأمين مثل الذي يدفعه أصحاب الصرافات لمعرفة القدرة المالية لمثل هذه الشركات التي تتعامل مع المواطن مباشرة دون حسيب أو رقيب؟. هذه بمثابة (فرشة) نريد أن نفتح نفس القراء لنواصل غداً تحت عنوان: (ما هي المعايير القانونية للتعامل مع هذه الشركة وغيرها من الشركات التي تمنح التساهيل).

انتظروني...
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger