الرئيسية » » جامعة وادي النيل توظِّف النانو تكنولوجي لرصد الإشعاعات السالبة في مجالات صناعة الأسمنت

جامعة وادي النيل توظِّف النانو تكنولوجي لرصد الإشعاعات السالبة في مجالات صناعة الأسمنت

Written By sudaconTube on الاثنين، نوفمبر 18، 2013 | 8:54 م

شبكة الشروق

دخلت جامعة وادي النيل السودانية علم "النانو تكنولوجي" ضمن العلوم الحديثة بكلية التربية بعد أن أسهم نسبياً في اختراق مجالات بحثية وثيقة الصلة بتنامي ظاهرة العناصر المشعة بآثارها السالبة في مجالات صناعة الأسمنت وتعدين الذهب.

يشار إلى أن النانو هو وحدة قياس دقيقة جداً -واحد من الألف من الملمتر- تستخدم في قياس المواد الذرية.

ودعت إدارة الجامعة الإدارات البحثية لتوظيف علم النانو قدر المتاح لأخذ مسارات تكاملية في التعاون بين مختلف العلوم والطلاب الباحثين عبر التمويل وإجراء الدراسات بشكل أعمق يحقق المقاصد.

ويشير مشرف جمعية علوم الحياة بكلية التربية محمد هاشم البشير، في حديث لقناة الشروق، إلى أن علم النانو يتطلب أن تقوم عدة تخصصات على البحوث خاصة فيما يلي العلوم الحديثة لجهة أن بعض الاكتشافات الفيزيائية تتسبب في أضرار للبيئة والإنسان.


تنقية المياهوحسب مراسل الشروق، فإن أهم تجارب جمعية علوم الحياة والدراسات البيئية تمثلت في تنقية مياه الشرب بأٌكسيد الزِّنك من بكتريا "أيكون لاي" المسببة للإسهالات واضطراب الجهاز الهضمي.

وتقول الطالبة والباحثة في قسم الكيمياء أسماء أحمد، إن أكسيد الزنك عنصر كيميائي يمكن تحضيره منزلياً في المطبخ عن طريق الفرن بغلي الماء في درجة حرارة 75 درجة لتنقية المياه من بكتريا "أيكون لاي".

كما صوبت دراسة أخرى نحو التأثيرات الموجبة والسالبة للعناصر المشعة بالولاية كصناعة الذهب والأسمنت. وتفيد الطالبة الباحثة في قسم الفيزياء رفيدة علي أن فريقها رصد عناصر مشعة تحيط بولاية نهر النيل مثل التدخين والتنقيب عن الذهب، ما يحتاج إلى دراسات مطولة.

ويؤكِّد الطالب الباحث في قسم الأحياء الفرزدق الحاج، أهمية توحيد الجهود البحثية بين التخصصات الثلاثة، ما يمنح الفرصة للباحثين لتبني مشروع بحثي عبر فريق مشترك حتى يستفيد كل تخصص من الآخر.


شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger