الرئيسية » » الخرطوم تدشن المنشآت المدنية للقطار المحلي السريع للمواصلات داخل الولاية

الخرطوم تدشن المنشآت المدنية للقطار المحلي السريع للمواصلات داخل الولاية

Written By sudaconTube on الأربعاء، نوفمبر 20، 2013 | 8:01 م



الخرطوم 20-11-2013م ( سونا )

أعلن د.عبدالرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم أن الولاية حصلت على تسهيلات كبيرة من الحكومة الاتحادية لدعم قطاع النقل والمواصلات حيث سمح البنك المركزي للبنوك بتمويل إستيراد البصات المينى بص والحصول عليها بدون مقدم مع تسهيلات فى سداد الأقساط بالإضافة الى تخفيض الجمارك من (170) ألف الى (54) ألف جنيه .

وتوقع الوالي بهذه التسهيلات أن يصل عدد الحافلات المينى خلال (3) أشهر الى ألف مع الإستمرار فى توريد البصات الكبيرة .

جاء ذلك خلال تدشينه اليوم بجنوب الخرطوم بداية لعمل فى المنشآت المدنية للقطار المحلي السريع المخصص للمواصلات الداخلية .

واكد الوالي أن القطار فى مرحلته الأولى سيربط ما بين الجيلي شمالاً وحتى سوبا جنوباً بجانب الخطوط الآخرى التى تعمل ما بين الشجرة وحتى الإحتياطي المركزي جنوباً ومن السوق المركزي وحتى عد حسين مشيراً الى أن الاتفاق مع شركة نوفلز الوطنية جاء بتوصية من هيئة السكة حديد باعتبار أن الشركة أصبحت لها خبرة طويلة نظراً للمشاريع الكبيرة التى نفذتها لتأهيل السكة حديد بالسودان مبيناً أنه فى ذات الوقت يجرى تصنيع القطار فى الصين .

وأثنى الوالي على مجهودات هيئة السكة حديد التى سمحت للولاية باستخدام خطوط السكة حديد داخل الولاية كما وافقت على ترحيل كل معدات وآليات قطار الولاية مجاناً من بورتسودان .

المهندس إبراهيم يوسف بنج المدير العام المكلف لهيئة النقل والمواصلات ود.أحمد قاسم استعرضا التفاصيل الخاصة بالقطار المحلي وأعلنا أن القطار سيدخل الخدمة فى الربع الأخير من العام القادم وأن تكلفة القطار تبلغ 78 مليون دولار ومكون من (6) قطارات حمولة القطار فى الرحلة الواحدة 2300 راكب وهو مكيف وسريع وبمواصفات غاية فى الحداثة .

وأشارا الى أن الولاية إختارت شركة سوشر بلان الالمانية وشريكتها (ITC) كأفضل شركتين على مستوي العالم فى مجال الاستشارات ومراجعة المواصفات الفنية لوسائل النقل .



واوضحا أن القطار سيمر عبر (40) محطة داخل الولاية وأن محطة جنوب السوق المركزي ستمثل نقطة إلتقاء الخطوط المتجهة للاتجاهات الأربعة وسيدار القطار عبر غرفة مراقبة تعمل بمواصفات عالية لضمان السلامة المرورية .

وزير الدولة بوزارة النقل حامد وكيل اكد أن أهم ميزة للقطار المحلي السريع انه سيجعل أصحاب المركبات يستغلونه فى تحركاتهم وبالتالي يقل إستخدام العربات مما سينعكس على معالجة الزحام المروري .

المستشار عبدالرحيم محمد عبدالرحيم ممثل المقاول (شركة نوفلز) اكد أن الشركة ستستخدم خبرتها الطويلة فى إنشاء خطوط السكة حديد والآليات والمعدات وعلاقتها مع الدول المصنعة للقطار لانجاز مهمة قطار الولاية على أحدث ما يكون .

وأعلن الوالي عن الدراسات الخاصة باستخدام النقل النهري والترام وطرح المشروعين للتمويل فيما بشر الوالي بشحن المواد الخاصة بسطح كبري الدباسين كآخر مراحل إنشاء الكبري والذى سيكتمل فى ابريل العام القادم .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger