الرئيسية » » خبراء : سدا أعالي نهر عطبرة وسيتيت سيفيد المشاريع المروية والكهرباء

خبراء : سدا أعالي نهر عطبرة وسيتيت سيفيد المشاريع المروية والكهرباء

Written By sudaconTube on الثلاثاء، أكتوبر 08، 2013 | 4:40 م

سد تـِكـِزى شمال إثيوپيا
الخرطوم في 8-10-2013-(سونا ) 

قال خبير في الموارد المائيه إن سدي أعالي نهر عطبرة وسيتيت ينظمان الايراد في نهر عطبرة في حالة التنسيق مع سد تـِكـِزى القائم في أديس أبابا .

وأكد الخبير في الموارد المائيه الدكتور عثمان التوم حمد أن قيام السد سيوفر موارد مائية دائمة طوال العام لخزان خشم القربة مشيرا الى أن المياه تكون ضعيفة في شهر يناير مما يؤثر سلبا على مشروع حلفا الجديدة.

وأوضح التوم في تصريح (لسونا) أن إنشاء سدي أعالي نهر عطبرة وسيتيت ستستفيد منه كل المشاريع المروية القائمة اصلا وسيزيد الرقعة الزراعية في كل من منطقتى القضارف وكسلا . 

وأشار الى أن من الاهداف الاساسية لقيام السدود توليد الكهرباء مشيرا الى مساهمة سدى ستيت وعطبرة لانتاج كميات من الكهرباء تدعم الشبكة القومية للكهرباء.

ورهن خبير مياه آخر الاستفادة الكبرى من قيام السدين فى التنسيق والتعاون مع اثيوبيا خاصة بعد قيام خزان تـِكـِزِه في اديس الذى تم انشاؤه قبل خمس سنوات . وأضاف دكتور حيدر بخيت في تصريح (لسونا ) أن هناك فوائد عظيمة تتمثل فى الكهرباء وزيادة في الرقعه الزراعية ستعود على الدوله بالفائدة. 

وتشير (سونا)الى أن رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير يشهد غدٍ الأربعاء الاحتفال باكتمال عملية تحويل مجري نهر ستيت بمشروع مجمع سدي اعالي عطبرة وستيت بشرق البلاد .

واعتبر وزير الموارد المائية اسامه عبدالله اكتمال المرحلة الثانية لتحويل مجري النهر من أهم الأحداث فى مراحل تنفيذ المشروع وذلك لارتباطها المباشر ببدء تنفيذ السد الترابي بمجري النهر في موعده مما يمكن من بدء التخزين بالبحيرة وانطلاقة التوليد بنهاية العام 2014م .و بلغت نسبة الانجاز 52%. 

الجدير بالذكر أن مشروع مجمع سدي أعالي عطبرة وستيت يقع على نهرى أعالي عطبرة وستيت ويبعد حوالي 20 كلم أعلى النهر من ملتقى النهرين، و80 كلم جنوب خزان خشم القربة، و30 كلم من مدينة الشوك حيث يقع بجزئيه بمحليتي قلع النحل في ولاية كسلا والفشقة بولاية القضارف.

وفي العام 1970 تأكدت الحاجة الملحة للمشروع بعد 6 سنوات من افتتاح خزان خشم القربة الذي أنشئ لإعادة توطين المتأثرين من أهالي حلفا بإنشاء السد العالي، ولم يتم تنفيذ المشروع منذ ذلك الحين, حيث قامت وزارة الري والموارد المائية بإجراء الدراسات وإعداد التصاميم بواسطة شركة سوقريا منذ بداية سبعينيات القرن الماضي، و تم اختيار الموقعين الحاليين لسد أعالي عطبرة على نهر أعالي عطبرة وسد ستيت على نهر ستيت بعد دراسة عدة خيارات. 

وفي الفترة مابين 2007 إلى 2009 قامت وحدة تنفيذ السدود بتحديث الدراسات و التصاميم وإعداد وثائق العطاء بواسطة شركة سوقريا والتي تمثلت في الأعمال المساحية بواسطة شركة IGN الفرنسية (التصوير الجوي, إنشاء نقاط التحكم المساحية و المسح المائي).

اما سد تـِكـِزِى Tekeze Hydro Power Dam، هو سد لتوليد الطاقة الكهربائية في مقاطعة تيجراي بشمال إثيوپيا. وهو أعلى سد خرساني ثنائي الأقواس في أفريقيا، انتهى العمل فيه في 15 نوفمبر 2009 أقيم على نهر تكزه (أحد روافد النيل عبر عطبرة) في تيجراي بأقصى شمال إثيوبيا لتوليد 300 ميجا واط من الطاقة الكهرومائية وتعمل إثيوبيا على تصديرها لدول الجوار.

شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger