الرئيسية » » مشروع مصنع للاسمنت بمدينة الدمازين في منطقة جبل قرقدة - ولاية النيل الازرق

مشروع مصنع للاسمنت بمدينة الدمازين في منطقة جبل قرقدة - ولاية النيل الازرق

Written By sudaconTube on الخميس، أكتوبر 31، 2013 | 7:10 م

الخرطوم في 27-10-2013م(سونا)

تعد ولاية النيل الازرق من الولايات الغنية بالموارد المعدنية المختلفة لذا تبرز الحاجة للاستثمار خاصة في المجالات الصناعية لاسيما وان مظاهر التنمية العمرانية في البلاد قد بدات في الحراك النشط حيث تمثل مظاهر الحضارة والعمران في سفلتة الطرق وتخطيط المدن والقرى وبناء السدود ومحطات المياه والخدمات الصحية كل هذه العوامل تمثل عنصر جذب للعمل الاستثماري .

وتأتي أهمية الاستثمار في المجالات المختلفة مما دفع مجلس وزراء حكومة ولاية النيل الأزرق لإجازة عدد من المشاريع الاستثمارية حيث أعدت مفوضية الاستثمار بولاية النيل الأزرق كافة الجوانب المتعلقة بالاستثمار من حيث تسهيل الإجراءات عبر (النافذة الواحدة) وتحديد المشاريع المراد الاستثمار فيها.

يقع مشروع مصنع الاسمنت بمدينة الدمازين في منطقة جبل قرقدة وتبلغ مساحة المشروع 120,000م م وتبلغ المسافة بين موقع المشروع والخرطوم 534 كلم .

كما ان زيادة الطلب على منتج الاسمنت يمثل عنصر أساسي في معظم إشكال البناء والتشييد كما ان وفرة المواد الخام (الحجر الجيري + الطمي + الجبص ) وتواجد الرخام المكون الاساسي للاسمنت في منطقة فادمية - سالبل - خور الدوم - جبل مرافعة (الانقسنا) - جبل مرمز - بكوري خور أمير وديم سعد (قيسان) يمثل عنصر جذب للمستثمرين ، وتتوفر للمشروع الأرض - الآلات - المباني - الماكينات - ووسائل النقل.

يهدف المشروع الى تلبية سوق الإعمار المتزايد وتحقيق الاكتفاء الذاتي المحلي والتصدير الخارجي وتحقيق العائد المجزي للمستثمر وخلق فرص عمل لقطاعات واسعة من المواطنين بولاية النيل الأزرق.

ونسبة للطلب المتزايد على الاسمنت فان الأسواق المحلية والعربية والإفريقية تفتح أبوابها مشرعة لهذا المنتج ،وتقدر التكلفة التقديرية لقيام المشروع بـ 25 مليون دولار .

وقال وزير الاستثمار دكتور مصطفى عثمان إسماعيل ان الفرص الاستثمارية المتاحة بولاية النيل الأزرق، تتمثل في فرص زراعية وحيوانية وثروات ضخمة بباطن الأرض بالإضافة إلي الموارد الطبيعية الأخرى . 

وعن آفاق الاستثمار والتحديات والفرص المتاحة بالولاية، قال أن الترويج للاستثمار عبر الأجهزة الإعلامية هو رأس الرمح في إنجاح العملية الاستثمارية . 

وأشار إسماعيل إلى مؤتمر الاستثمار الذي سينعقد في شهر نوفمبر القادم بالخرطوم بمشاركة مستثمرين، وصناديق تمويل عربية وولاة الولايات وكل المهتمين بشأن الاستثمار بالبلاد.

من جانبه أوضح الأستاذ حسن عبد المجيد مفوض مفوضية الاستثمار بولاية النيل الأزرق أن ولاية النيل الأزرق تعد من الولايات الرائدة في مجال الاستثمار وغنية بمواردها الغابية والحيوانية والمعدنية والزراعية وتعد مخزون السودان من المواد الخام.واضاف أن الدول اتجهت للصناعة لا سهامها في تشغيل أعداد كبيرة من العمالة لزيادة دخل الفرد مؤكدا سعي الادارة لتنفيذ برنامج النافذة الواحدة تسهيلا للإجراءات الاستثمارية .وقال أن الأيام القادمة ستشهد اكتمال قيام المفوضية مؤكدا الاستعداد لتذليل كافة المشاكل التي تواجه الاستثمار بالولاية داعيا الجهات المختصة للاهتمام بأمر الطرق و الكهرباء والمياه وأشار إلى أن مجلس الوزراء قد أجاز 16 مشروعا استثماريا وهي جاهزة الآن للاستثمار مقدماً الدعوة للمستثمرين لزيارة الولاية للوقوف على المشاريع والتأكد منها على أرض الواقع .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger