الرئيسية » » حملة إعمار تتكقل بصيانة وتأهيل وإعادة بناء ستة مدارس بشرق النيل دمرتها السيول

حملة إعمار تتكقل بصيانة وتأهيل وإعادة بناء ستة مدارس بشرق النيل دمرتها السيول

Written By sudaconTube on الاثنين، سبتمبر 09، 2013 | 3:09 م

ناظم سراج* 

ما تم في حملة إعمار ... 

ضربة البداية كانت بزيارة من فريق هندسي مشترك من شركة النيل الكبرى للبترول وبعض المقاولين المعتمدين لديها.. للمدارس ال6 بمرابيع الشريف والكرياب.. حيث جاءت توصياتهم بهدم 5 مدارس وبنائها من جديد وصيانة السادسة.

ثم كانت الزيارة الثانية من فريق هندسي مشترك من المكتب الهندسي لصدقات وجمعية خريجي كلية هندسة العمارة جامعة الخرطوم.. وجاءت توصياتهم بإمكانية إجراء عمليات صيانة لجزء كبير من المباني مع إنشاء ما تهدم.. وعمل دورات مياه جديدة بديلة في كل المدارس ال6 بما يتلائم مع طبيعة أرض المنطقة الطينية وتلافي كافة المحاذير والمخاطر المستقبلية.

ثم كانت الزيارة الثالثة من شركة مقاولات متخصصة في البناء بإستعمال مواد قليلة التكلفة عالية الجودة.. وجاءت توصياتهم كالفريق الأول.

كما تم الجلوس مع وزيرة التربية والتعليم الإتحادية والتي أطلعت صدقات على نية الوزارة على تطبيق نموذج جديد ليصبح قياسيا ويعمم على كافة مدارس الأساس في السودان بما يتماشى مع التطور في العملية التعليمية في العالم وإستيعاب قرار مرتقب بإرجاع المرحلة المتوسطة.. وأنها تؤيد قرار الإزالة والبناء من جديد إذا توافرت الإمكانيات اللازمة لصدقات بالذات في مدارس الأساس
عليه كلفت صدقات مكتبها الهندسي بتكوين فريق هندسي متكامل لوضع الخطوات الضرورية لعمل كل الممكن من أجل إعادة تأهيل المدارس ال6 وضمان عدم تأثر طلاب وطالبات المدارس من سير الأعمال المدنية.

إلى الآن عقد الفريق الهندسي لحملة إعمار 4 إجتماعات ناجحة والحمد لله.. وإليكم ما تم حتى الآن:
تم رفع القياسات للمباني الحالية القائمة.. رصد المتضرر والمتهدم منها.. معاينة شاملة ومتفحصة لكل المنشئات.. وتم عمل خرائط بواسطة الحاسب الآلي بالإضافة إلى تقرير أولي.

بناء على التوجيهات بضمان عدم تعطيل العام الدراسي.. فقد تم التوافق على إستجلاب خيم مصممة كفصول دراسية من خارج السودان مطابقة للمواصفات القياسية للأمم المتحدة وملائمة لأجواء السودان.. وبحمد الله فقد تم تحويل كامل المبلغ المطلوب للشركة المصنعة ويتوقع الإنتهاء منها بعد يومين بإذن الله.. وسيتم شحنها جوا من المصنع بدولة باكستان لمطار الخرطوم رأسا بواسطة شركة أراميكس أو فيديكس.. وسيتم حسم أمر الشركة الناقلة غدا الإثنين بإذن الله... وأيضا بحمد الله تم توفير المبلغ اللازم من موارد صدقات لحين تحصيل التبرعات من مناديب صدقات داخل وخارج السودان

سيتم إنشاء دورات مياه مؤقتة في كل المدارس لحين الفراغ من تصميم دورات المياه الجديدة ولحين الإنتهاء من تنفيذها
سيتم البدء في تنفيذ دورات المياه المؤقتة بداية الأسبوع القادم بإذن الله.. نسبة لبعض التفاصيل الفنية البسيطة والمتوقع الإنتهاء منها يوم الأربعاء بإذن الله.

بعد وصول الخيم والإنتهاء من تنفيذ الدورات المؤقتة.. سيتم حساب تكلفة عمليتي الصيانة/ البناء الجديد.. والمقارنة بينهما ليضع بعدها الفريق الهندسي توصيته النهائية للمكتب التنفيذي لصدقات.


الفريق الهندسي لحملة إعمار مكون من جميع التخصصات الهندسية ويعمل بالتشاور مع كبرى أعضاء المكاتب الإستشارية وشركات المقاولات والأقسام الهندسية بقطاع شركات البترول.

التكلفة المبدئية لصيانة المدرسة الواحدة متضمنة إنشاء دورات مياه جديدة هي ما يزيد عن ال800 مليون ج بالقديم.

التكلفة المبدئية لهدم وبناء مدرسة جديدة طبقا للتصميم المرسل من وزارة التربية والتعليم الإتحادية هي مليار وستمائة مليون ج بالقديم
مجددا هذه التقديرات مبدئية.. ولن يتم التوصل إلى تقديرات مقاربة للواقع خاصة في حالة الصيانة إلا بعد إخلاء المنشئات من الطلاب والمعلمين.. وعمل زيارات ميدانية للمدارس ال6.

التكلفة المبدئية لدورات المياه المؤقتة والتي تشمل 10 وحدات هي ما يقارب ال20 مليون ج بالقديم لكل مدرسة.

حملة إعمار ستستهدف 12 مدرسة بإذن الله داخل وخارج ولاية الخرطوم من ناحية توفير الخيم والتي يبلغ عددها 100 خيمة وتكلفتها من غير قيمة الشحن الجوي 38700 دولار أمريكي.

ومن ضمن المدارس ال12.. ستستهدف 6 مدارس من ناحية الأعمال المدنية فقط في منطقة شرق النيل
ومن ناحية دورات المياه المؤقتة ستستهدف بالإضافة للمدارس ال6.. 3 مدارس أساس بمنطقة الفتح- غرب أمدرمان
بحمد الله فقد توفقنا عبر بنك أبوظبي الوطني بتحويل مبلغ الخيم بالسعر الرسمي للدولار.. مما شكل تخفيضا كبيرا في التكلفة

تم الإتفاق مع شرطة الجمارك على إعفاء كافة المواد المستخدمة في حملة إعمار.. في حال إستجلابها من خارج السودان أو من المناطق الحرة.. من كافة الرسوم الجمركية.

وكانت صدقات فكرة لتحيا وديل أهلي وافتخر

* المدير التنفيذي لمنظمة صدقات
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger