الرئيسية » » افتتاح أول مركز للتحكم الآلي للكهرباء بالجزيرة

افتتاح أول مركز للتحكم الآلي للكهرباء بالجزيرة

Written By sudaconTube on الاثنين، سبتمبر 09، 2013 | 4:50 م

الراي العام

دشن بروفيسور الزبير بشير طه والي الجزيرة بود مدني أمس الأول، ماكينات البيع (نورت لليتامى)، وافتتاح المرحلة الأولى لمركز التحكم الآلي بالولاية، وهو أول مشروع تجريبي لشركة الكهرباء السودانية التابعة لوزارة الكهرباء والسدود.

وقدم المهندس عبد الرازق أحمد يوسف مدير عام إدارة توزيع الكهرباء بالجزيرة، استعراضاً لخصائص وأهمية المشروع لليتامى، حيث تم تمليك نموذج ماكينات التشغيل لعدد منهم، وحددت العمولة أن ينال اليتيم (1) جنيه من كل عميل يشتري كهرباء بـ (10) جنيهات.

وأشار إلى افتتاح مركز التحكم الآلي وتتلخص محتوياته في تمييز المناطق التي تعاني انقطاعاً في التيار الكهربائي وتحديد مصدر الانقطاع وعزل منطقة العطل آلياً، ومن ثم إعادة التيار مما يقلل من الكهرباء المفقودة، ومن المنطقة المتأثرة بالعطل.

وأوضح يوسف أنّ هذا النظام يأتي في إطار تنفيذ برنامج الحكومة الإلكترونية التي بادرت وزارة الكهرباء والسدود في تنفيذها ? ويعتبر نظام التحكم الآلي أول مشروع من نوعه تنفرد به ولاية الجزيرة.

من جانبه، قال عبد الرحمن علي عبد الرحمن مدير الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء، إنّ مشروع (نورت لليتامى) هو نظام خاص للدفع المقدم بتقنية متطورة في إطار تحديث الثمرات التي ستنتشر لتعم كل السودان، وسيتم توزيع ألف جهاز لأُسر اليتامى في البلاد كفالة لهم، فيما تم تدريب (6) آلاف خريج جامعي في كل السودان، بجانب اضطلاع الشركة بتقديم البحوث العلمية المختصة في مجال الكهرباء وتقديم المعلومات لطلاب الدراسات العليا، وتدريب عدد كبير من كوادر المهندسين والفنيين.

من جهته، أمّن إبراهيم آدم وزير الدولة بالرعاية والضمان الاجتماعي، على أن المشروع من مشروعات الدولة الخاصة بالشرائح الضعيفة، وأيضاً يلعب المجتمع السوداني في إطار المسؤولية الاجتماعية دوراً مؤثراً.

من جهته، أعلن موسى عمر وكيل الوزارة، أنه سيتم في الأشهر المقبلة إنشاء ربط ثلاثة مراكز تحكم بعطبرة وكوستي، كما سيتم ربط جميع المحطات الكهربائية لتكون مرتبطة بالتحكم الآلي، وأن تعمل كل خطوط الضغط المتوسط بـ (33) ميقاواط، وأشاد بجهود الوزارة بالمضي في تنفيذ سدود عالية بنهر عطبرة، مما يؤكد أنّ البلاد موعودةٌ بتنمية عالية، وأن مستقبل أي بلد وتقدمه مرهونٌ بما يتحقق من إنجازات في مجال الكهرباء والطاقة.

وفي السياق، قال المهندس مصطفى عدلان وزير التخطيط العمراني نيابةً عن والي الجزيرة، إنّ البلاد بحاجة للدفع بالكهرباء والمياه باعتبار السودان دولة زراعية تمتلك موارد طبيعية وثروة هائلة حيوانية، وتعتبر الكهرباء والمياه أهم أعمدة النماء والبناء الاقتصادي والاجتماعي.
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger