الرئيسية » , » تكنلوجيا البناء بالجالوص معبر الفقراء الى سكن آمن

تكنلوجيا البناء بالجالوص معبر الفقراء الى سكن آمن

Written By sudaconTube on الثلاثاء، سبتمبر 03، 2013 | 4:36 م

تقرير :عماد الدين محمد الامين  - (سونا)

خلق الله عز وجل الإنسان ليقوم بوظائف محددة تتكامل مع وظائف المخلوقات الأخرى وتتوافق مع النظام الكوني الذى حدد سننه الحق سبحانه وتعالى وجعل هذه السنن راتبة ودائمة ولاتقبل التبديل أو التحويل حتى نتعرف من خلالها على آيات الله وعدد السنين والحساب ولقد حدد الفقهاء هذه الوظائف في ثلاث وظائف رئيسية هى :ــ [العبادة - خلافة الأرض - عمارة الأرض] ، كما إن العناصر الأساسية للحياة هي الهواء و الماء و الأرض و الطاقة كما عبر عنها القرءان العظيم بالنعم كما ان فقدان هذه العناصر يفقد المرء الحياة الأمر الذي يجعل حق الحياة للإنسان مرهون بتوفرها. أي أن حق الحياة هو حق الماء و الهواء و الأرض والطاقة وحق الأرض كفله الاعلان العالمي لحقوق الإنسان في مادته رقم (3) بينما كفل حق السكن في المادة (25) من نفس الاعلان. 

ومن المعلوم أن حدة التنافس والإحتياج إلى السكن تزداد كلما إتجهنا نحو الحضر بمعنى أن مشاكل السكن تزداد في المدن أكثر منها في القرى. و يجب أن ينصب الإهتمام علي إسكان الفقراء للاسباب الاتيه :
* الفقراء هم الآن يمثلون السواد الأعظم من أفراد المجتمع.
* إن النصر و الرزق مأمول في القيام علي خدمة المساكين والضعفاء كما ورد عن المصطفي صلي الله عليه و سلم { إنما تنصرون وترزقون بضعفائك}وفي قوله صلي الله عليه و سلم {اللهم أحينى مسكيناً وأمتنى مسكيناً واحشرنى في زمرة المساكين}.
* إن المشكلة الحقيقية للسكن تكمن في مساعدة الفقراء في بناء مساكن لهم لعدم قدرتهم ولأن غيرهم يستطيع أن يوفر لأهله سكنا بقليل عناء و مشقة .
* يحقق إسكان الفقراء أهداف خيرة كثيرة منها حماية البيئة وتحقيق النمو الأقتصادي للأسرة والمجتمع.

لقد شهد العالم في العقود الأخيرة من القرن الماضي ظاهرة التكثيف الحضرى وتوسعا مضطردا للمراكز الحضرية والمدن نتيجة للهجرة المستمرة من الريف ألي الحضر. الان المتوقع آن تصل نسبة سكان الحضر خلال العقدين القادمين أى حتى 2020 الي 56.7%. كما أن الزيادة في سكان المدن تصحبها زيادة في نسبة فقراء المدن حيث يقدر تقرير البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة UNDP للعام 1999 أن فقراء المدن أكثر من 1300مليون علي أساس أن متوسط دخل الفرد من هْؤلاء لا يصل إلى واحد دولار في اليوم (1$ per day) . 

فخلال الفتره الاخيره بعد الامطار والسيول التي تثرت منها مناطق عدة بالخرطوم بدات تظهر بعض الافكار في اهمية البناء بالجالوص وفي هذا الصدد اقام منبر طيبة برس بالتعاون مع مجموعة اعلاميون للجميع ندوة حول تكنلوجيا البناء بالجالوص حيث شارك فيها عدد من الخبراء والمختصين في هذا المجال .حيث قال الدكتور عثمان محمد الخبير الاستشاري المعماري والاستاذ بعدد من الجامعات انه لاخلاص من البناء بالجالوص لانه اقدم واهم مادة منذ 10الف سنة حيث توجد مدن كامله مبنية من الجالوص في بابل بالعراق ومدن في ايران كما ان 15% من سكان الريف الفرنسي يقيمون في بيوت من جالوص استجابة للطبيعة مضيفا ان البناء بالجالوص من ارخص مواد البناء ويمكن استعمالة بشكل خام .

واضاف ان هنالك عده حلول منها اهمية الاستفاده من التقنية الحديثة في تطوير الماده المصنعه التي استخدمت في اوربا بعناية فائقة مما جعلها تعيش اكبر فتره زمنية وان امريكا طورت العمل عبر الاليات بالتسلسل مما جعلهم يتبوءون مكانه عالية من خلال تكلفة اقل وذلك عبر ماكينات انتاج تبلغ 15الف طوبه في اليوم من التراب بصورة حديثه .وقال ان السودان بدا تطوير العمل في الجالوص عام 1964 بجامعة الخرطوم والمجلس القومي للبحوث حيث تم انتاج ماكينة ضغط للتراب بتكلفة تبلغ الفين وخمسمائة دولار وباشكال مختلفة تسع من طوبه واحده حيث تم بانشاء نموزج لمنازل بعدد 200 منزل الا ان المشروع لم ينجح لاشكالية في الماكينات والمواصفات .

وقال الدكتورعلي ادم المحاضر بجامعة الخرطة ووكيل وزارة التخطيط الاسبق والاستشاري بالمركز القومي للبحوث ان الاستفاد من تطوير بناء الجالوص تكمن في تدريب المعمارين للقيام بالعمل وان البناء بالجالوص ارث قديم منذ اكثر من 500 عام ، مضيفا ان ان مسجد عقبه بن نافع بالقروان باليمن مبني من الجالوص كما توجد عدد من العمارات باليمن تتكون من عدد من الطوابق مبنية من الطين ويمتد عمرها لمئات السنسن وهي الان اصبحت مواقع محجوزة للتراث الانساني خاصة مناطق حضرموت بشمال اليمن مما يعتبر ان الجالوص مادة اساسية في البناء . كما ان البناء بالطين يوفر طاقة للتبريد والتكييف ويقلل الانبعاثات الحرارية من غاز ثاني اكسيد الكربون اذا ماقورن بالبناء بالاسمنت الذي يحبس نسبة 40% من ثاني اكسيد الكربون ، كما ان الطين متوفر لكل الناس ورخيص ويمكن الحصول علية واستخدامه بصوره سريعة.

المهندس علي الزبير رئيس المنظمة السودانية للبناء والتشييد اكد ان تجربة البناء بالاكياس هي تجربه بسيطه تتكون من 10% من الاسمنت 10% من الجير و10% من الرمله وتتم تغطيته بالاكياس وبعدها تصبح طوبه ويتم من خلالها بناء منزل في فتره زمنيه وجيزه حيث اثبتت الدراسات ان تكلفة غرفة وحمام يبلغ 6الف جنية .
شارك هذا المقال :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. سوداكون - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website
Proudly powered by Blogger